خبز الحبوب الكاملة .. فوائده وأنواعه وأين يُباع

خبز الحبوب الكاملة .. فوائده وأنواعه وأين يُباع

خبز الحبوب الكاملة هو نوع من أنواع الخبز الذي يتم إعداده باستخدام دقيق الحبوب الكاملة بدلاً من دقيق الحبوب المكررة، الحبوب الكاملة تحتوي على القشرة الخارجية والنواة الداخلية، مما يعني أنها تحتوي على جميع أجزاء الحبة بما في ذلك الألياف والفيتامينات والمعادن.

فوائد خبز الحبوب الكاملة

يعتبر خبز الحبوب الكاملة أكثر صحة من خبز الحبوب المكررة لأنه يحتوي على المزيد من الألياف والعناصر الغذائية الهامة، إليك بعض الفوائد المحتملة لتناول خبز الحبوب الكاملة:

  • غني بالألياف : لذا يعتبر خبز الحبوب الكامل افضل خبز للرجيم، لإحتوائة على نسبة عالية من الألياف الغذائية، حيث يساعد خبز الحبة الكاملة في خسارة الوزن لمن يتبعون حمية غذائية.
  • مصدر للفيتامينات والمعادن : يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين ب والمعادن مثل المغنيسيوم والحديد.
  • يساهم في الشعور بالشبع : بفضل الألياف والمواد الغذائية الغنية فيه، يمكن أن يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالسمنة.
  • يمكن أن يقلل من مخاطر بعض الأمراض : هناك أدلة تشير إلى أن تناول الحبوب الكاملة يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي : يحتوى على الألياف التي تحسن من عملية الهضم، وحركة الأمعاء، كما أنّ للألياف دور في تغذية البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء، والتي تعد مهمة لصحة الجهاز الهضمي.
يمكن استخدام خبز الحبوب الكاملة في صنع السندويشات والطعام المختلف بشكل عام، يُفضل دائمًا التحقق من تصنيف المكونات على العبوة للتأكد من أن المنتج يحتوي على دقيق الحبوب الكاملة الحقيقي وليس فقط إشارة "حبوب كاملة" على العبوة.

أماكن بيع خبز الحبوب الكاملة

إذا كنت تسأل اين اجد خبز الحبوب الكاملة، يمكنكم شراءه من الهايبر ماركت مثل كارفور وبنده، وأشهر أنواع خبز الحبوب الكاملة، ريتش بيك ولوزين.

أنواع خبز الحبوب الكاملة

كما ذكرنا أنفاً أن خبز الحبوب الكاملة هو خبز يُصنع من دقيق الحبوب الكاملة، ومن أنواعه ما يأتي:

  1. خبز حبوب القمح الكاملة : يُعد خبز القمح الكامل الخبز المصنوع من كامل حبة القمح، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض المصانع تروج على أنّ الخبز مصنوع لديها بالقمح الكامل، لكن هذا لا يكون صحيح، لذا يجب التأكد.
  2. خبز الشوفان : وهو الخبز الذي يصنع عادة من خلط طحين حبوب الشوفان بالإضافة إلى حبوب القمح الكاملة.
  3. خبز بذور الكتان مع الحبوب الكاملة : وهو الخبز الذي يصنع من دقيق الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل، وبذور الكتان.
  4. خبز الشعير : يمكن أن يستخدم دقيق الشعير في صناعة خبز الشعير، والمنتجات الأخرى التي تصنع عادة من دقيق القمح؛ كالمعكرونة، والمخبوزات المختلفة، ومن الجدير بالذكر أنّهُ يوجد عدة أنواع من حبوب الشعير.
  5. خبز الدخن : يمكن أن يستخدم دقيق الدخن لصناعة الخبز، وغيرها من أنواع الخبز.


خبز الحبوب الكاملة .. فوائده وأنواعه وأين يُباع
بواسطة : نسمة طاهر

2023-09-11 19:11:16

210

 مشاهدة
تصنيفات ذات صلة

تعليقات (0)