فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

التين المجفف وزيت الزيتون

تتميز فاكهة التين بشكلها الذي يشبه قطرة الماء، ويُمكن تقدير حجمها بحجم إصبع الإبهام في اليد، أمّا بالنسبة للون القشرة الخارجية لها فإنّه يتراوح ما بين الأخضر والأرجوانيّ، وهي صالحةٌ للأكل، كما تحتوي على لبّ يمتلك اللون الورديّ ويتميز بمذاقه الحلو وهو محاط بالمئات من البذور صغيرة الحجم، وتجدر الإشارة إلى أنَّه يُمكن تجفيف ثمرة التين بعد نضجها بطريقتين مختلفتين، هما؛ وضعها بطبق أو صينية وتعريضها للهواء الساخن، أو التجفيف تحت أشعة الشمس.

أما بالنسبة للزيتون فإنّه يُعدّ أحد الأغذية التقليدية والشائعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والذي يُمكن ضغطه أو كبسه لإنتاج زيت الزيتون، كما تختلف فوائده بما فيها نشاطه المُضاد للأكسدة باختلاف أنواعه؛ فمثلاً يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز غير المعالج على أكبر نشاط مضاد للأكسدة مقارنة بالأنواع الأخرى، وهي؛ زيت الزيتون المكرر، وزيت الزيتون البكر، ويُعدّ زيت الزيتون النوع المُوصى به للاستهلاك النيء أو المطبوخ في درجات الحرارة المنخفضة، أما بالنسبة للطبخ في درجات حرارة أعلى من ذلك فيوصى باستخدام زيوت أخرى، مثل؛ زيت الكانولا.

القيمة الغذائية للتين المجفف مع زيت الزيتون

القيمة الغذائية للتين المجفف

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية لكل 100 جرام من التين المُجفف غير المطبوخ:

  العنصر الغذائي    القيمة الغذائية 
  الماء    30.05 مليلتراً 
  البروتين    3.3 جرامات 
  الدهون    0.93 جرام
  الكربوهيدرات    63.87 جراماً
  الألياف    9.8 جرامات
  السكريات    47.92 جراماً
  الكالسيوم    162 مليجراماً 
  الحديد    2.03 مليجرام
  المغنيسيوم    68 مليجراماً 
  الفسفور    67 مليجراماً 
  البوتاسيوم    680 مليجراماً
  الصوديوم    10 مليجرامات
  النحاس    0.287 مليجرام
  السيلينيوم    0.6 ميكروجرام 
  الزنك    0.55 مليجرام
  فيتامين ج   1.2 مليجرام
  فيتامين ب1   0.085 مليجرام 
  فيتامين ب2    0.082 مليجرام 
  فيتامين ب3    0.619 مليجرام 
  فيتامين ب6    0.106 مليجرام 
  الفولات    9 ميكروجرامات 
  الكولين    15.8 مليجراماً 
  فيتامين ب12    0 ميكروجرام
  فيتامين أ    0 ميكروجرام
  فيتامين هـ    0.35 مليجرام
  فيتامين د    0 ميكروجرام
  فيتامين ك    15.6 ميكروجراماً

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية لكل 100 جرام من زيت الزيتون:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
  الماء    0 مليلتر
نسبة البروتين في زيت الزيتون    0 جرام 
  الدهون    100 جرام
  الكربوهيدرات    0 جرام 
  الألياف    0 جرام 
  السكريات    0 جرام 
  الكالسيوم    1 مليجرام 
  الحديد    0.56 مليجرام 
  البوتاسيوم    1 مليجرام 
  الصوديوم    2 مليجرام 
  الكولين    0.3 مليجرام
  فيتامين هـ    14.35 مليجراماً 
  فيتامين ك    60.2 ميكروجراماً
  الأحماض الدهنية المشبعة    13.808 جراماً 
  الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة    72.961 جراماً
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة   10.523 جراما

السعرات الحرارية في التين المجفف مع زيت الزيتون

  • السعرات الحرارية في التين المجفف في 100 جرام 249 سعرة حرارية 
  • السعرات الحرارية في زيت الزيتون في 100 جرام 884 سعرة حرارية.

فوائد اللتين المجفف

تُعدّ فاكهة التين من المصادر الغنيّة بمختلف العناصر الغذائية المُهمة لتعزيز وظائف الجسم المختلفة بما فيها؛ الألياف التي يمكن أن تساعد على التخفيف من الإمساك، وخفض نسبة الكوليسترول بالدم، بالإضافة لدورها في التحكم بمستويات السكر في الدم، والمحافظة على زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول، ومن جانبِِ آخر يحتوي التين المُجفف على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل خطر تعرض البروتينات الدهنية للتلف الناتج عن الأكسدة، وبالتالي فإنّ استهلاكه يرفع من مستوى مضادات الأكسدة في الجسم مدة 4 ساعات، ومن أهم العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في التين أيضاً؛ المعادن، مثل؛ السترونشيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والحديد، كما أنه مصدرٌ للبروتين والكربوهيدرات، ومنخفضٌ بالدهون.

فوائد زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على كميات مرتفعة من الفيتامينات الذائبة في الدهون؛ كفيتامين هـ، وفيتامين ك، حيث يساعد فيتامين هـ على تعزيز صحة الجهاز المناعيّ، والمحافظة على توصيل السيالات العصبية بشكل طبيعي، أمَّا بالنسبة لفيتامين ك؛ فهو المسؤول عن تخثر الدم في الجسم، علاوة على ذلك فإنَّ النوع الرئيسي من الدهون الموجود في زيت الزيتون هو الأحماض الدهنية الأحادية غير المُشبعة وهي من الدهون الصحية إلى جانب الدهون المتعددة غير المشبعة، وقد يرتبط استهلاكهما بدلاً من الدهون المُشبعة والدهون المتحوّلة في تزويد الجسم ببعض الفوائد الصحية.

أضرار التين المجفف

يُعدّ تناول التين سواء أكان طازجاً أو مُجففاً غالباً آمن لدى معظم الفئات بما فيها الحامل والمُرضع، وذلك عند تناوله بالكميات المتوفرة في الغذاء، لكن لا توجد معلومات كافية حول سلامة استهلاك التين المجفف للحامل والمُرضع في الكميات الدوائية؛ كالموجودة في المستخلصات، أو المكملات الغذائية، لذلك يُنصَح تجنب استهلاكهما لهذه الكميات الدوائية منه، يرتبط استهلاك التين المُجفف ببعض المحاذير، ومنها ما يأتي:

  • ارتفاع محتواه من السكريات والسعرات الحرارية: حيث ينتج عن تجفيف التين انخفاض كمية الماء الموجودة فيه، وبالتالي زيادة تركيز السكريات والسعرات الحرارية، ومن أهم تلك السكريات؛ الجلوكوز، والفركتوز، حيث يُشكّل الأخير منهما ما نسبته 22-51% من كامل المحتوى من السكريات في داخل الفاكهة، والذي قد يُسبب بعض المشاكل الصحية للجسم عند استهلاكه بكميات كبيرة بما فيها؛ زيادة خطر الإصابة بالسمنة، والنوع الثاني من السكري، بالإضافة إلى أمراض القلب أيضاً.
  • الإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي: حيث يعدّ التين المجفف غنيَّاً بالألياف، وبالتالي فإنَّ تناول كميات كبيرة منه قد يُسبب الإسهال.
  • الإصابة بردّ فعل تحسسيّ: فقد يسبب تناول التين من قِبل الذين يعانون من الحساسية تجاه التوت أو المطاط الطبيعي أو التين البنجاميني  حدوث ردّ فعل تحسسي لديهم.

أضرار زيت الزيتون

يُعدّ تناول زيت الزيتون غالباً آمن بالكميّات المناسبة، أي في حال استهلاك ما نسبته 14% من إجمالي النظام الغذائيّ اليوميّ، وهو ما يُعادل تقريباً ملعقتان كبيرتان يومياً، لكن لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدامه بالنسبة للحامل والمُرضع، لذلك يُنصَح بعدم تجاوز الكميات الغذائية الطبيعية الموجودة في الطعام لهما، يرتبط استهلاك زيت الزيتون ببعض المحاذير، عند تناوله من بعض الفئات، ومنها ما يأتي:

  • تقليل مستويات سكر الدم: فقد يؤدي استهلاك زيت الزيتون من قِبل مرضى السكري انخفاض سكر الدم، لذلك يُنصَح مرضى السكري بمراقبة مستويات السكر بالدم لديهم عند تناولهم لزيت الزيتون.
  • حدوث ردّ فعل تحسسيّ: يُمكن أن يُسبب تناول فاكهة الزيتون الحساسية لدى البعض وهي نادرة الحدوث، وقد ينتج عنها بعض الأعراض المصاحبة لرد الفعل التحسسيّ والتي قد تظهر خلال ساعة فقط من تناوله، وتشمل هذه الأعراض بعض التفاعلات في الجلد، أو في الجهاز الهضميّ، أو الجهاز التنفسيّ؛ وهي أكثر أعراض الحساسية الغذائية شيوعًا وتضم ما يأتي:
    • انتفاخ تجويف الجيوب الأنفية.
    • زيادة ضغط الرأس.
    • التنقيط الأنفي الخلفي.
    • العطاس.
    • الاحتقان.
    • الصداع الناتج عن التهاب الجيوب.
    • الربو.
    • السعال المفرط.
    • الصفير عند التنفس أو الأزيز.

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون للحامل

  • بشكلِِ عام تعدّ الفواكه المجففة كالتين غنية بالفيتامينات والمعادن ويمكن أن تساعد على تلبية الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل، وبخاصة الكالسيوم.
  • حيث يحتوي التين المُجفف على كمية مرتفعة منه ويساعد هذا العنصر على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وما قبل تسمم الحمل أيضاً.
  • من أهم فوائد التين المجفف للحامل أنه يساهم في نمو بعض أعضاء الأطفال بشكل صحي بما فيها؛ العظام، والأسنان، والأعصاب، والعضلات.
  • بالإضافة الى أنه غنيّ بالحديد الذي يساهم في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم عند استهلاك كميات كافية منه.
  • ويساعد احتواء التين المُجفف على الألياف على تحسين عملية الهضم، وتقليل خطر حدوث الإمساك الذي يُشكل أكثر المشاكل الصحية شيوعاً خلال فترة الحمل.

فوائد التين مع زيت الزيتون للأطفال

يُعدّ التين وخاصةً المجفف مصدراً جيداً لتزويد الاطفال بمعدن الحديد؛ الذي يساهم في نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم بما فيها العضلات التي تخزنه بداخلها، وبالمقابل في حال كان النظام الغذائي للطفل يفتقر للحديد فقد يؤدي لخطر الإصابة بنقص الحديد، كما بينت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة European Journal of Endocrinology عام 2011 أنّ زيت الزيتون المستخلص من ثمار الزيتون قد يقلل خطر الإصابة بالسمنة لدى الاطفال وقد يعود ذلك لمحتواه من الأحماض الدهنية الأحادية غير المُشبعة.

فوائد التين الطازج مع زيت الزيتون

كما ذكر سابقاً فإنّ تناول التين المُجفف مع زيت الزيتون يوفر العديد من الفوائد، ولكن لا تتوفر معلومات حول فوائد تناول التين الطازج مع زيت الزيتون، وبشكل عام يفوق محتوى التين المجفف التين الطازج من جانب السعرات حرارية، والسكريات، والألياف الغذائية، وبعض الفيتامينات، والمعادن.

لكن يحتوي التين الطازج في المقابل على كمية أكبر من فيتامين ج، وفيتامين أ، والبيتا كاروتين، وتجدر الاشارة إلى أنّ اختيار التين المجفف أو الطازج يعتمد على المذاق المرغوب من قِبل المُستهلك، وحالته.

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون قبل النوم

  • التين المجفف مع زيت الزيتون قبل النوم له فوائد صحية عديدة من بينها الوقاية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية المفاجئة.
  • كما يقي الجسم من أخطار الإصابة بمرض تصلب الشرايين حيث أن هذا الخليط يوسع الشرايين.
  • يساعد على القضاء على القرحة المعدية المزمنة، وعلاج مرض الكبد الدهني وذلك بفعل قدرته على حرق الدهون التي تتراكم على الكبد، كما يساعد في إخراج الدهون والسموم الضارة من الجسم.

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون على الريق

  • تناول منقوع التين المجفف على الريق يكون أكثر فائدة للجسم عن تناوله على معدة ممتلئة، ولذلك للحصول على الاستفادة الكاملة من خليط التين المجفف وزيت الزيتون، يفضل تناوله على معدة فارغة، وذلك لأنه يمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة له خلال اليوم.
  • كما يساعد زيت الزيتون مع التين المجفف في خفض مستويات الكوليسترول الضار، وبالتالي يحميان القلب والشرايين من النوبات القلبية والجلطات المفاجئة في خلال اليوم، هذا بالإضافة إلى قدرته على تحسين عملية الأيض أو التمثيل الغذائي وتقوية عضلة القلب، ومقاومة علامات التقدم في العمر والشيخوخة المبكرة.
  • هل التين المجفف مع زيت الزيتون يزيد الوزن، نعم، وذلك لإحتوائهما على نسبة عالية من الدهون.

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون والعسل

  • التين يساعد على  تقوية صحة الشعر، الجسم، البشرة والوقاية من أمراض المعدة والقلب.
  • أما عسل النحل على الريق فيقلل من خطر السمنة المفرطة.


فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون
بواسطة : نسمة طاهر

2023-04-29 14:00:51

1159

 مشاهدة
تصنيفات ذات صلة

تعليقات (0)