فوائد التين للحامل والجنين

فوائد التين للحامل والجنين

فوائد التين للحامل والجنين، التين هو فاكهة غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، ولها فوائد صحية للحامل خلال فترة الحمل بشكل عام، لذلك ينصح بتناول التين، سواء كان مجففًا أو طازجًا خلال فترة الحمل، إليكم فوائد التين للحامل والجنين في الشهر السابع والثامن من الحمل.

فوائد التين للحامل والجنين

التين غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، والتي تنعكس جميعها بشكل إيجابي على صحة المرأة الحامل والجنين:

  1. تنظيم ضغط الدم :
    البوتاسيوم الموجود في التين قد يساعد في التحكم بمستوى ضغط الدم.
    التين غني بالبوتاسيوم، لذا فتناوله يساهم في الحد من مشكلات ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، مما يساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

  2. تحسين عملية الهضم :
    يعد التين غنيًا بالألياف الغذائية المهمة لعمل الجهاز الهضمي، وهذا يعني أن تناول التين من شأنه أن يقلل أو يساعد في علاج المشكلات الهضمية الشائعة خلال الحمل ومن أهمها الإمساك، إذ يعمل التين كملين جيد يساعد في تحريك الأمعاء وتحسين أداء الجهاز الهضمي.

  3. يساعد على التحكم في الشهية :
    عادة ما تزداد الشهية للمرأة أثناء الحمل، حيث تشعر بالجوع معظم الوقت، وهنا يأتي دور التين، إذ أن تناول التين من شأنه أن يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي التقليل من كمية الطعام المتناولة لاحقًا.
    هذا الأمر بالغ الأهمية؛ لأن الإفراط في تناول الطعام من شأنه أن يترافق مع أعراض أخرى ومضاعفات صحية، مثل: السمنة، والسكري وغيرهم.

  4. تعزيز صحة العظام :
    أهم فوائد التين للحامل هي تقوية صحة العظام، ويرجع ذلك لإحتواء التين على الكالسيوم المهم لبناء العظام، والذي تحتاجه الحامل خلال فترة الحمل بشكل كبير.

  5. معادلة مستويات الأحماض في الجسم :
    يعد التين قلويًا، الأمر الذي يساعد في موازنة مستويات الأحماض في الجسم خاصة للحامل.

  6. دعم صحة العضلات والأعصاب :
    المغنيسيوم الموجود في التين قد يساهم في دعم صحة العضلات والأعصاب ومنع تشنجات العضلات.

  7. علاج الغثيان عند الحامل :
    غثيان الصباح للحامل، من الأمور الأكثر شيوعاً التى تحدث لكل الحوامل، وتناول التين بكمية معتدلة يساهم بشكل كبير في علاج غثيان الصبح للحامل.
    فالتين غني بفيتامين ب6 الذي يعالج غثيان الصباح، ويحسن مستويات الأحماض الأمينية والبروتينات والدهون وحتى الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه مفيد لبناء جسم الجنين.

  8. الحد من خطر الإصابة بفقر الدم :
    تصاب الكثير من الحوامل بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد تحديدًا، هذا يؤدي بدوره أيضًا إلى نقص إمدادات الأكسجين إلى الجنين، مما يشكل خطرًا على حياته.
    ولكن التين غني بشكل كبير بالحديد وفيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم، فتناوله خلال فترة الحمل قد يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

  9. معادلة مستويات الكوليسترول :
    يحتوي التين على مستويات جيدة من كل من الأوميغا 3 والأوميغا 6 وبعض المواد الأخرى التي تساعد في التقليل من مستويات الكوليسترول المرتفعة في جسم الحامل.

  10. الحد من حدوث الكلف :
    من المعروف أن الحامل قد تصاب بما يعرف باسم كلف الوجه أو قناع الحامل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها، وهذه المشكلة تتمثل في ظهور بقع ذات لون داكن على الوجه تحديدًا.
    في المقابل، فإن التين يحتوي على مواد كيميائية تسمى السورالينات (Psoralens) والتي تعد مفيدة لعلاج مشكلات الجلد بما فيها الكلف وتصبغات الجلد.

  11. يساهم في نمو دماغ الجنين :
    من فوائد التين للحامل أنه غني بالأوميغا 3 وحمض الفوليك، وهما عنصران أساسيان لنمو وتطور دماغ الجنين.
  12. دعم الجهاز العصبي للجنين :
    فيتامين B6 وفيتامين B9 (الفوليك أسيد) هما فيتامينات مهمة لتطور الجهاز العصبي للجنين.
    الفوليك أسيد خاصة يلعب دورًا حاسمًا في تقليل خطر تشوهات العمود الفقري والدماغ.

أضرار التين للحامل

يمكن التمتع بفوائد التين للحامل بأمان عند تناوله بكميات معتدلة، إذ قد يؤدي الإفراط في تناول هذه الفاكهة إلى آثار جانبية معينة أثناء الحمل، مثل:

  1. انخفاض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.
  2. رخو البراز للحامل.
  3. ردود فعل تحسسية تجاه التين غير متوقعة إلى حد كبير، ويمكن أن تحدث في أي وقت.
  4. التهاب الجلد الضوئي المنشأ (Photodermatitis) وهي حالة جلدية خطيرة تنشأ بسبب دخول كمية كبيرة من السورالينات إلى الجسم.


فوائد التين للحامل والجنين
بواسطة : نسمة طاهر

2023-08-15 13:25:01

5

 مشاهدة
تصنيفات ذات صلة

تعليقات (0)