فوائد السبانخ

فوائد السبانخ
بواسطة : نسمة طاهر

2022-06-20 17:12:51

 مشاهدة
فوائد السبانخ

فوائد السبانخ

نظراً لقيمة السبانخ العالية واحتوائه على كميات وافية من الفيتامينات والعناصر الغذائة فإنه يعود على الصحة بمجموعة من الفوائد الرائعة، والتي سوف نذكرها في ما يأتي:

  • الوقاية من السرطان : 
    يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل: الفلافونويدات والكلوروفيل، وهي مواد قد يكون لها دور في محاربة السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.
    يقي تناول الخضراوات الورقية، مثل السبانخ، من العديد من أنواع السرطانات، مثل سرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا.
    حيث يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التأكسد والطفرات، وتقلل من نشاط الورم.
    كما أن مادة الكلوروفيل التي يحتوي عليها السبانخ تعمل على طرد المواد المسرطنة من الجسم، وتبطئ من الضرر الناتج عن تراكم الجذور الحرة في الجسم.

  • دعم جهاز المناعة : 
    من فوائد السبانخ أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة عمومًا، كما يساعد على محاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين هـ والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة.

  • تنظيم ضغط الدم : 
    يساعد السبانخ على تنظيم ضغط الدم، إذ يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم والذي بدوره ينظم مستويات الصوديوم في الدم، وبالتالي الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي، كما لبعض بروتينات السبانخ دور كبير في منع تضيق الشرايين.
    كما تعمل الألياف الموجودة في السبانخ على خفض مستوى الكولسترول في الدم، والذي يعد من أهم عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب. كما أن احتواء السبانخ على مضادات الأكسدة يحمي من أمراض القلب.

  • الحفاظ على صحة جهاز الدوران : 
    من فوائد السبانخ العديدة أنه يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض الكولسترول الضار في الجسم (LDL) لاحتوائه بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة.
    يساعد السبانخ في خفض ضغط الدم نظراً لاحتوائه على البوتاسيوم بكميات كبيرة، مما يساعد في تقليل تأثير الصوديوم في الجسم. كما أن حمض الفوليك الموجود في السبانخ يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم.

  • تحسين الهضم : 
    يساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الألياف والسوائل الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء، ومنع الامساك.

  • الحفاظ على صحة العظام : 
    يساعد السبانخ على مقاومة هشاشة العظام والوقاية منها، إذ يعد السبانخ مصدر مهم للكالسيوم، والفوسفور، وفيتامين ك، وجميعها عناصر ضرورية لأجل تقوية العظام والحفاظ على كثافتها، والتقليل من فرصة حدوث الكسور.

  • الوقاية من فقر الدم : 
    يعد السبانخ خيار ممتاز للوقاية من فقر الدم وعلاجه، وذلك نظرًا لكونه يعد غنيًا بالحديد وحمض الفوليك المهمين جدًا لإنتاج كريات الدم الحمراء، إضافة إلى احتوائه على فيتامين ج المهم لتعزيز امتصاص الحديد.
  • فوائد السبانخ للسكري : 
    يحتوي السبانخ على العديد من المركبات التي تزيد من التمثيل الغذائي للسكر، وبالتالي الحفاظ على مستويات طبيعية للسكر في الدم. كما أن الألياف الموجودة في السبانخ تبطئ من امتصاص السكر.ويحتوي السبانخ على العديد من المركبات التي تحمي من مضاعفات مرض السكري، مثل أمراض القلب، وفقدان البصر، وتلف الأعصاب وغيرها من المضاعفات.

  • فوائد السبانخ لازالة السموم من الجسم :
    يحتوي السبانخ على مادة الكلوروفيل التي تعطي السبانخ اللون الأخضر المميز، والتي لديها خصائص عديدة، حيث تعمل كمضاد للالتهابات ويمكن استخدامها لإزالة السموم من الجسم. ويتم استخدام السبانخ كشراب في بعض الأحيان، حيث يتم خلطه مع الفواكه والخضار لصنع عصير طازج وطبيعي.

  • فوائد السبانخ للعضلات :
    يعد مرافق الأنزيم Q10  من مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها السبانخ، ويزيد هذا المركب من قوة العضلات، وتحديداً عضلة القلب. كما أن احتواء السبانخ على المغنيسيوم بكميات كبيرة يقي من آلام العضلات والتشنجات العضلية التي تعد من أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم.
    وقد وجدت دراسة جديدة قامت بدراسة استهلاك الخلية عند تناول الخضار، أن السبانخ يمكن أن يجعل العضلات أكثر لياقة وقوة.
    وقد تم إعطاء المتطوعين جرعات صغيرة من النترات (وهي مادة توجد في الخضراوات الخضراء مثل السبانخ) غير العضوية لمدة ثلاثة أيام، ووجد أنهم يستهلكون أكسجين أقل عند ركوبهم الدراجة.
    وقد وجد فريق البحث في الدراسة أن النترات الغذائية، وبالتعاون مع البكتيريا الجيدة الموجودة طبيعياً في أفواهنا، تنتج لنا حامض النيتريك الذي يساعد في فتح الأوعية الدموية لخفض ضغط الدم.
    ولأن إنتاج حامض النيتريك يعتمد على التفاعل بين النترات غير العضوية و البكتيريا الموجودة في الفم، فإنه ينصح بعدم استخدام غسول فم قوي في وقت قريب بعد تناول السبانخ لأنه يقوم بقتل هذه البكتيريا.

  • فوائد السبانخ للعظام :
    يعمل السبانخ على تقوية العظام، حيث يحتوي على فيتامين ك الذي يعمل على الاحتفاظ بالكالسيوم في العظام. كما أن احتواء السبانخ على عناصر مهمة مثل المنغنيز، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والنحاس يساعد في بناء عظام قوية. كما يقي السبانخ أيضاً من هشاشة العظام.

  • فوائد السبانخ للبشرة :
    يحتوي السبانخ على فيتامين سي وفيتامين أ، اللذان يحميان البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب سرطان الجلد، وتسرع من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
    كما تساعد مضادات الأكسدة في السبانخ على تعزيز نمو وتجديد خلايا البشرة، وزيادة إنتاج الكولاجين المسؤول عن مرونة البشرة ونضارتها.

  • فوائد السبانخ للدم :
    يعتبر السبانخ من الأطعمة الغنية بفيتامين ك، الذي يساعد في تخثر الدم، مما يساعد في علاج أعراض مرض سيولة الدم ، حيث أن السبانخ يساعد في السيطرة على النزيف المفرط. ويحتوي السبانخ على عنصر الحديد بكميات كبيرة، مما يساعد في الوقاية من فقر الدم وعلاجه، ولكن تعد هذه من فوائد السبانخ المطبوخ وليس النيء، وينصح بتناوله مع الأطعمة الغنية بالفيتامين سي، مثل الليمون لزيادة امتصاص الحديد.

  • فوائد السبانخ للمرأة الحامل :
    تزداد كمية الدم التي يحتاجها الجسم أثناء الحمل، وبالتالي تزداد حاجة الجسم للحديد وحمض الفوليك، ويعد السبانخ من الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك.
    وفي حال نقص حمض الفوليك خلال الأشهر الأولى من الحمل، فإن ذلك يؤدي إلى تشوهات جنينية، لذلك يعد السبانخ مفيد للحامل في الأشهر الأولى وينصح بتناوله.
    ويعد السبانخ مصدراً غنياً بفيتامين أ الذي يعد عنصراً مهماً لنمو رئتي الجنين بشكل صحي.
    ومن الجدير بالذكر أن فيتامين أ ينتقل إلى الطفل أثناء الرضاعة، لذلك ينصح بالاستمرار بتناول السبانخ بعد الولادة.
    أما عن الكمية الموصى بها من السبانخ أثناء الحمل للاستفادة منه وتجنب أعراضه الجانبية فهي تعادل نصف كوب.
    كما ينصح بالحد من استهلاك السبانخ خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث أن السبانخ قد يسبب النزيف ويؤخر الولادة.

  • فوائد السبانخ للاطفال :
    يساعد السبانخ على تعزيز النمو السليم للأطفال وزيادة القوة البدنية نظراً لاحتوائه على البروتينات، والفيتامينات، والمعادن الضرورية.

  • فوائد السبانخ للجنس :
    يعد السبانخ من المصادر الغنية بحمض الفوليك، الذي يعزز تدفق الدم لأعضاء الجسم، والذي يلعب دوراً مهماً في الصحة الجنسية، حيث يسبب نقص حمض الفوليك الضعف الجنسي للذكور. كما يحسن المغنيسيوم الموجود في السبانخ من تدفق الدم، ويزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.

  • المساعدة في خسارة الوزن : 
    يستخدم السبانخ في الحميات الخاصة لخفض الوزن، وذلك لكونه غنيًا بالألياف والماء ما يعمل على زيادة الشعور بالإمتلاء والشبع، ناهيك عن أنه قليل في السعرات الحرارية.
    يساعد السبانخ على تخفيف الوزن، حيث يتم ضم السبانخ للكثير من الأنظمة الغذائية الصحية، وذلك لاحتوائه على كمية قليلة من الدهون والكربوهيدرات، مقابل الكثير من العناصر الغذائية والمعادن.
    كما يحتوي السبانخ على الألياف التي تساعد على التخلص من الدهون وبالتالي فقدان الوزن عن طريق توفير الهضم السليم.

  • الحفاظ على صحة الجلد والشعر : 
    من فوائد السبانخ المهمة الحفاظ على صحة ومظهر الجلد والشعر، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين ج، والحديد، ما له أثر كبير في الحفاظ على رطوبة البشرة، والتقليل من ظهور حب الشباب، وتسريع التئام الجروح، والوقاية من تساقط الشعر.
    يمكن أن يكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو نقص الحديد الذي يحدث غالباً بسبب فقر الدم.
    ويحتوي السبانخ على حمض الفوليك والحديد اللذان يعملان على تقوية الدم، وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي حمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. كما أن احتواء السبانخ على الفيتامين أ والفيتامين سي يساعد في ترطيب الشعر وزيادة نموه.

  • الحفاظ على صحة العيون : 
    يحتوي السبانخ على الفلافونويدات المهمة في الحفاظ على صحة العيون، والوقاية من حدوث أمراض خطيرة، مثل: مرض الساد، إضافة إلى احتواء السبانخ على فيتامين أ وفيتامين ج المهمان في الحفاظ على سلامة النظر.
    يحتوي السبانخ على مادتين كيميائيتين أساسيتين تعملان على حماية العيون من إعتام عدسة العين والمشاكل الأخرى المرتبطة بتقدم العمر.
    وتسمى المادتين الكيميائيتين اللوتين، والزياكسانثين كما يحتوي السبانخ على فيتامين أ الذي يعمل على حماية الأغشية المخاطية وبالتالي المحافظة على العين.

القيمة الغذائية للسبانخ

تٌعد السبانخ من فئة الخضروات الورقية داكنة اللون، ولونه الأخضر الداكن يدل على أنه مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية، منها: الحديد، والزنك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنييسيوم، والنحاس، والمنغنيز، إضافة إلى محتواه العالي من فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، ومضادات الاكسدة القوية كالفلافينويد، مع كمية تكاد معدومة من الدهون.

القيمة الغذائية في السبانخ النية

الجدول التالى يوضح القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من السبانخ الخضراء (النية):

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 23 سعرة حرارية
الماء 91 جرام
البروتين 3 جرام
الكربوهيدرات 4 جرام
الالياف 2 جرام
السكريات 0.43 جرام

القمية الغذائية في السبانخ المطبوخة

الجدول التالى يوضح القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من السبانخ المطبوخة:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 23 سعرة حرارية
البروتين 3 جرام
الكربوهيدرات 3.7 جرام
الالياف 2.4 جرام
الدهون 0.28 جرام

اضرار الإفراط في تناول السبانخ

يعد السبانخ من الأطعمة التي لها العديد من الفوائد العظيمة على الصحة، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض الأضرار، ويعتبر السبب الرئيسي للأضرار الناتجة عن تناول السبانخ بإفراط هو احتواء السبانخ على حمض الأكساليك أو ما يسمى بالأكسالات ، والتي قد تسبب الاضطرابات التالية:

  • يزيد السبانخ من خطر الإصابة بحصى الكلى، لذلك ينصح بالتقليل من تناول السبانخ في حال الإصابة بحصوات الكلى في السابق، أو للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحصوات.
  • يزيد السبانخ من أعراض القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يقلل السبانخ من امتصاص الكالسيوم في الجسم.
  • كما ينصح بعدم الإفراط في تناول السبانخ من قبل الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم، مثل دواء الوارفارين، حيث أن السبانخ يعاكس عملها.

نصائح حول السبانخ

بعد التعرف على فوائد السبانخ العديدة وما يحويه من عناصر غذائية مهمة، إليك في ما يأتي أهم النصائح للاستفادة من هذا الغذاء الخارق:

  • يُنصح بالانتباه إلى شكل السبانخ حين شرائه، حيث ينصح باستهلاك السبانخ ذات اللون الأخضر الداكن والسيقان الداكنة، كما ينصح بعدم شرائه في ضمم كبيرة لتجنب وجود أجزاء تافة منه.
  • يُنصح بتخزينه في الثلاجة دون غسله للحفاظ على السبانخ لفترة أطول، مع وضعه في كيس محكم الإغلاق وخالي من الهواء، حيث سيبقى السبانخ بفوائده لعدة أيام.
  • يتم في الغالب تناول السبانخ مطبوخ على البخار أو بالشوي البسيط، ولكن للحصول على كامل قيمته الغذائية يمكن تناوله مع السلطات أو حتى شربه على شكل عصير أو مشروب مثلج مع مكونات أخرى.
  • يجدر التنويه لمرضى الضغط الذين يتناولون بعض أنواع أدوية موانع التخثر بأن احتواء السبانخ على كميات عالية من فيتامين ك قد يؤثر على عمل الأدوية ويقلل من فعاليتها، إضافة على إمكانية التأثير على مستوى البوتاسيوم في حال استهلاكه بكثرة.
تصنيفات ذات صلة

تعليقات (0)