هل يسبب الوتاب ألم في الرأس

هل يسبب الوتاب ألم في الرأس

هل يسبب الوتاب ألم في الرأس، مرض الوتاب هو حدوث تصلب أو تيبس في العنق، والذي ينجم عن ضعف في عضلات العنق، أو وجود ضرر ما في أعصاب وفقرات العنق، أو نتيجة تلف الأوتار والأربطة المحيطة بمفاصل فقرات العنق، وتُعد مشكلة تصلب العنق من الحالات المؤلمة، وخاصة عند قيام الشخص بتحريك رأسه وعنقه.
وقد ارتفعت حالات تصلب الرقبة مؤخرًا وذلك نتيجة الجلوس الخاطئ أثناء العمل المكتبي، أو القيادة، أو النظر إلى الأجهزة الإلكترونية لفترات زمنية طويلة، الأمر الذي قد يؤذي عضلات ومفاصل العنق.

هل يسبب الوتاب ألم في الرأس

بالطبع نعم، حيث أن أشهر أعراض مرض الوتاب هى ألم الرأس والصداع الشديد.

أعراض مرض الوتاب

على الرغم من أن تصلب وألم الرقبة هي الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض الوتاب، إلا أنه قد يصاحبه أعراض وعلامات أخرى قد تكون متعلقة بمشكلات مرضية أخرى، ونذكر من هذه الأعراض ما يأتي: 

  • صداع في الرأس.
  • ألم وتصلب الأكتاف.
  • عدم القدرة على تغير وضع العنق بسبب الألم، والتشنج.

أسباب مرض الوتاب

يحدث مرض الوتاب بشكل عام نتيجة لإجهاد عضلات الرقبة، فهناك أسباب عديدة لتيبّس الرقبة، والتي يمكن علاجها باتباع بعض النصائح في المنزل، ولكن قد يكون تصلب الرقبة دلالة على وجود مرضٍ أخر، وفي ما يأتي بيان لأسباب تيبّس الرقبة: 

  • إجهاد الرقبة: قد يكون إجهاد الرقبة ننتيجة لوضعية نوم خاطئة، أو بسبب الجلوس لفترات طويلة على المكتب، أو بسبب النظر للأسفل لفترات طويلة، كالنظر إلى الهاتف المحمول.
  • مصع الرقبة: ويقصد بها أن عضلات الرقبة، وأربطتها تتعرض للشد، وفي بعض الحالات إلى تمزق، نتيجةً لحركة الرقبة أو الرأس بشكل خاطئ، كالتعرض لحادث سير، الذي يودي إلى تحريك الجسم إلى الأمام، والبتالي تتحرك الرقبة إلى الأمام، ومن ثم تعود إلى الخلف بقوة، وقد تسبب ظهور أعراض أخرى بجانب تصلب الرقبة وهي، صداع الرأس، أو ألم الرقبة، أو الدوخة، أو الشعور بحرق في منطقة الرقبة.
  • داء الفقار الرقبية: وهو التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يصيب فقرات الرقبة، والذي يسبب تصلب الرقبة، لا سيما عند البقاء في نفس الوضعية لفترة زمنية طويلة، كما يسبب أعراض أخرى مثل صداع الرأس، أو تنميل بالأيدي.
  • التهاب السحايا: ما هو السحايا، هي الأنسجة التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي، وإلتهاب السحايا هو إلتهاب تلك الأنسجة وقد يكون سبب الالتهاب بكتيريا، أو فيروسات، أو فطريات، ويؤدي إلى ظهور أعراض منها تصلب الرقبة، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والاستفراغ، والشعور بالغثيان، والحساسية من الضوء.

علاج مرض الوتاب

 ألم الرقبة، وتصلبها، عادةً ما يذهب خلال أسبوع من ظهور الأعراض، ولكن يمكن للشخص اتباع بعض العلاجات المنزلية، التي تسرع من ذهاب الأعراض، وفي ما يلي ذكر لهذه العلاجات المنزلية المستخدمة:

  • الثلج: يمكن استخدام كمادات الثلج للتقليل من تصلب الرقبة، ويفضل وضع الثلج في كيس، ثم وضعه في قطعة قماش، من ثم وضعه على الرقبة لمدة ثلث ساعة، وأخذ راحة زمنة مدة ثلث إلى نصف ساعة قبل وضعها مرة أخرى. 
  • الحرارة: قد يستخدم البعض الكمادات الساخنة للتقليل من الألم، كما يفضل البعض الاستحمام بالماء الساخن، الذي يعمل على ارخاء العضلات، وبالتالي يقلل من الشعور بتيبس الرقبة.
  • تمارين الشد: يمكن عمل بعض التمارين مثل، تحريك الرأس من جهة إلى أخرى، وتحريك الأكتاف إلى الأمام، وإلى الخلف.
  • وضعية الرقبة: يجب الانتباه إلى وضعية الرقبة، فعند استخدام الحاسوب، أو الجهاز المحمول، يجب أن يكون في مستوى النظر، بحيث تكون الرقبة، والأكتاف، في خط مستقيم طوال اليوم.
  • استخدام الأدوية المسكنة: يمكن استخدام الأدوية المسكنة، والتي لا تحتاج لوصفة طبية مثل، البراسيتامول، أو الأيبوبروفين.


هل يسبب الوتاب ألم في الرأس
بواسطة : نسمة طاهر

2023-08-05 17:14:25

553

 مشاهدة
تصنيفات ذات صلة

تعليقات (0)