أنواع تسوس الأسنان

أنواع تسوس الأسنان

أنواع تسوس الأسنان، يُؤثر التسوس على طبقات الأسنان واحدة تلو الأخرى، وكلما تأثرت الطبقات ازداد الألم، إلى أن يصل إلى اللب، في هذه الحالة قد تُعاني من ألم شديد للغاية، وفيما يلي أنواع تسوس الأسنان بالصور وأخطر أنواع تسوس الأسنان.

أنواع تسوس الأسنان بالصور

كما ذكرنا سلفاً أن التسوس يصيب ويؤثرعلى طبقات الأسنان تباعاً، وكلما تأثرت الطبقات ازداد الألم، إلى أن يصل إلى اللب، إليكم أهم أنواع تسوس الأسنان بالصور:

  • تسوس الطبقة الخارجية والسطح الأملس

    هذا التسوس يُؤثر على طبقة المينا فقط. وتشمل الأعراض التي تُصاحب التسوس طعمًا كريهًا في فمك، ورائحة الفم الكريهة المزمنة، والمضغ المؤلم، وتورم اللثة المحيطة بالسن، ووجود ثقوب صغيرة في السن.
    يحدث عادةً على الأضراس (الأسنان الموجودة في مؤخرة فمك) لأنه يصعب تنظيفها بالفرشاة وبالتالي، من الأسهل ترك البكتيريا خلفها.
    يمكن معالجة تسوس طبقة المينا بعلاج الفلورايد، على الرغم من احتواء بعض معاجين الأسنان وماء الصنبور على الفلورايد، إلا أن هناك أدوية فعالة تحتوي على المستوى الذي قد تحتاجه,وهذه إحدي أنواع تسوس الأسنان بالصور.

  • تسوس الحفر والشقوق

    يُؤثر تسوس الحفرة والشقوق على الأخاديد العميقة في الأضراس، تكون هذه الأنواع من التجاويف أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لا يفرشون أسنانهم بالفرشاة كثيرًا كما ينبغي.
    لأن عدم القيام بذلك يُسبب تراكم جزيئات الطعام في هذه الأخاديد، مع مرور الوقت، تبدأ هذه الجسيمات في التحلل.
    مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.يمكن معالجة تسوس الحفرة والشقوق بمواد مانعة للتسرب للأسنان.
    هي طبقات رقيقة يضعها طبيب الأسنان على سطح الأسنان لمنع استمرار تسوس الأسنان.
    يترابط في أخاديد الأسنان ويعمل كدرع للطبقات الأساسية,وهذه واحدة من أنواع تسوس الأسنان بالصور.

تسوس الجذر

  • يتطور تسوس الجذر في جذر أسنانك، وتوجد أسفل اللثة، عندما يكون لدى الشخص تسوس في الجذر، فإن الأحماض تؤثر على الملاط.
    من المرجح أن تحدث عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل اللثة، والذي قد يكون بسبب ضعف صحة الفم أو الشيخوخة.
    يتطور هذا النوع من أنواع تسوس الأسنان بمعدل أسرع من الأنواع الأخرى من التجاويف، لذا يعتبر تسوس الجذر أخطر أنواع تسوس الأسنان.
    يتم علاج تسوس الجذر عن طريق إزالة المنطقة المتضررة من السن وملء الجزء المصاب بمادة صمغية، إذا كان التجويف يؤثر على اللب، فيمكن القضاء على المنطقة التالفة عن طريق قناة الجذر.
    خلال هذا الإجراء، يقوم طبيب الأسنان بإخراج الأجزاء المصابة من اللب وتنظيف المنطقة وإغلاقها لحمايتها من العدوى.
    من ناحية أخرى، إذا تم اكتشاف تجويف الجذر مبكرًا، فقد يتمكن طبيب أسنانك من إيقاف عملية التسوس عن طريق إجراء تنظيف عميق لإزالة البلاك وتطبيق علاج الفلورايد,وهذه واحدة من أنواع تسوس الأسنان بالصور,وفيما يلي طرق علاج أنواع تسوس الأسنان بالصور.

أخطر أنواع تسوس الأسنان

  • تسوس الجذر هو أخطر أنواع تسوس الأسنان.
  • يحدث تسوس الأسنان بسبب تفاعل البكتيريا مع بقايا الطعام مكونة أحماضاً تؤدي لإتلاف طبقات الأسنان (المينا والعاج) وقد تصل إلى لب السن وتسبب إتلافه، ويعد تسوس الأسنان من أكثر المشكلات الصحية شيوعاً على مستوى العالم.
  • يحدث التآكل أو التجاويف بسبب إنتاج أنواع معينة من البكتيريا للأحماض في وجود الكربوهيدرات القابلة للتخمر، وعلماً بأن التركيبة المعدنية للأسنان حساسة للغاية لزيادة الحمضية، فإذا انخفض الرقم الهيدروجيني على سطح السن لأقل من 5.5 يبدأ السن في فقدان المعادن والتآكل مع مرور الوقت. 


أنواع تسوس الأسنان
بواسطة : نسمة طاهر

2023-07-04 10:56:29

16

 مشاهدة
تصنيفات ذات صلة

تعليقات (0)