تجربتي مع ارتفاع الكرياتينين

تجربتي مع ارتفاع الكرياتينين

تجربتي مع ارتفاع الكرياتينين، الكرياتينين (بالإنجليزية: Creatinine) هو منتج مشتق من فوسفات الكرياتين، وهو جزيء يلعب دور مهم في إنتاج الطاقة في العضلات، وينتج عادة بمعدل ثابت إلى حد كبير من قبل الجسم اعتماداً على كتلة العضلات.

تجربتي مع ارتفاع الكرياتينين

اليوم بحكي تجربتي مع ارتفاع الكرياتينين، الكرياتين عندي مرتفع يصل الى مستوى 2 والبروتين فيه ارتفاع ايضا اراجع لدى طبيب اخصائي ومستمر معاه على ادويه اغلبها علاج لضغط مع اني لا اعاني من الضغط وفيتامينات مثل فيتامين د.
وانا اريد ان اعرف ماهي الطريقه لانزال نسبة الكرياتين المرتفعه وماهو المستوى الطبيعي والمستوى المضر، وكانت الإجابة من طبيب متخصص في أمراض الكلى في موقع الطبي كالتالى:

  • نسبة الكرياتينين الطبيعية للإنسان من 0.5 إلى 1.0 ملغ / ديسيلتر (حوالي 45-90 μmol / لتر) للنساء و 0.7 إلى 1.2 ملغ / ديسيلتر (60-110 μmol / لتر) للرجال.
  • في حين أن الخط الأساسي لكرياتينين المصل من 2.0 ميكروغرام / ديسيلتر (150 μmol / لتر) قد يدل على وظائف الكلى الطبيعية في بناء جسم الذكور، وكرياتينين المصل من 1.2 ميكروغرام / ديسيلتر (110 μmol / لتر) يمكن أن تشير إلى مشاكل كلوية، والأكثر أهمية من مستوى الكرياتينين المطلق هو اتجاه مستويات كرياتينين المصل على مر الزمن. أما معالجة أسبابه فتعتمد على سبب ارتفاعه والحالة الوظيفية للكلى.

اعراض ارتفاع الكرياتينين

ألم وغثيان وعدم القدرة على الحركة أعراض عديدة لا نعرف السبب الحقيقى ورائها، ولكن بعد الفحوصات والتحاليل قد يتضح أن ذلك بسبب ارتفاع نسبة الكرياتينين فى الدم مما يؤدى لمشاكل فى الكلى.

نسبة الكرياتينين الخطرة

  • 5 ميلليجرام/ديسيلتر نسبة خطرة، ولذا فإن نسبة الكرياتينين 10 - 8 تستدعي غسيل الكلى فوراً، لذلك يجب التوجه للطوارئ فوراً لتجنب أية مضاعفات محتملة.
  • الكرياتينين هو أحد مخلفات الدم الكيميائية، حيث ينقل مجرى الدم الكرياتينين إلى الكليتين و يقوم الجسم بتصفية هذه المادة من خلال البول، ولكن إذا لم تعمل الكلى بشكل صحيح.
  • يمكن أن يتراكم مستوى الكرياتينين فى الدم وتزيد نسبة الكرياتينين ويسبب مشاكل صحية خطيرة.

أطعمة تخفض نسبة الكرياتين

لمن يسأل ماذا يأكل مريض الكرياتينين، بعض النصائح التى تساعد على خفض نسبة الكرياتينين فى الكلى والحفاظ على صحة الكلى وهى:
  • تقليل كمية البروتين، حيث أثبتت الدراسات أن تناول البروتين بكثرة يزيد من مستوى الكرياتينين فى الدم وخصوصا اللحوم الحمراء ومنتجات الالبان.
  • الاكثار من تناول الألياف، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الاطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الالياف يساعد على تعزيز صحة الكلى وخفض نسبة الكرياتينين فى الدم ومن هذه الاطعمة مثل الخضراوات، الفواكه،الحبوب ، البقوليات.
  • الاهتمام بتناول الاعشاب الطبيعية والسوائل الدافئة التى تعزز صحة الكلى ومنها البابونج والقرفة.
  • الاكثار من شرب الماء و العصائر الطبيعية والابتعاد عن الاطعمة التى تحتوى على البوتاسيوم.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية ولكن يجب عدم المبالغه فيه لأن الرياضة قد تزيد من نسبة الكرياتينين  فى الدم وتؤثر على صحة الكليتين.
  • تجنب تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على الكرياتينين، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أى نوع من الأدوية.

أدوية علاج ارتفاع الكرياتينين

  • القتاد أو الأستراجالوس علاج ارتفاع الكرياتين في الكلى.
  • عرف استخدام هذه العشبة في الطب الصيني التقليدي لمساعدتها في الحد من تقدم مرض الكلى المزمن، وتحتوي هذه العشبة على مركّب الاسباراجين الذي يعمل كمدر للبول، وبالتالي تساعد في تقليل مستوى الكرياتينين والتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  • تغلى العشبة في الماء الساخن لمدة ثلاثين دقيقة ثم تصبح جاهزة للشرب.

علاج ارتفاع الكرياتين مجرب

جذر الهندباء لعلاج ارتفاع الكرياتين، يعمل جذر الهندباء كمدر للبول وبالتالي يساعد في التخلص من السموم ويقلل مستوى الكرياتينين في الدم، كما يعمل على تحسين وظائف الكلى ويساعد في التخفيف من السوائل الزائدة في الخلايا، ولتحضير مشروب الهندباء:

  • إضافة ملعقة من مسحوق جذر الهندباء المجفف لكوب من الماء الساخن.
  • يترك لمدة عشر دقائق قبل شربه.
  • ينصح بشربه مرتين في اليوم لعدة أيام أو أسابيع.

علاج ارتفاع الكرياتين

  • الميرمية لعلاج ارتفاع الكرياتين

    تساعد عشبة الميرمية في ترشيح وإزالة الكرياتينين من الجسم، كما تزيد ضخ الدم إلى الكلى، وبالتالي تزيد معدل إزالة الكرياتينين عند مرضى الفشل الكلوي.

    ويحضر منقوع الميرمية عن طريق غلي أوراقها الناشفة في الماء الساخن.

  • البابونج لعلاج ارتفاع الكرياتين

    أشارت إحدى الدراسات إلى أن نسبة الكرياتينين كانت قليلة في دم الأشخاص الّذين شربوا البابونج أثناء الدراسة، بالإضافة إلى ذلك، فإن من فوائد البابونج أنه يعد مهدئاً، مما ينعكس إيجابياً على أيض العضلات.

    لتحضير شراب البابونج:

    إضافة ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة من أزهار البابونج المجففة لكوب من الماء الساخن.

    يترك لخمس دقائق حتى تحصل على منقوع البابونج.

  • علاج ارتفاع الكرياتين بعشبة القراص

    تحمل عشبة القراص خصائص مدرة للبول تمكنها من تعزيز وظائف الكلى والتخلص من فضلات الأيض، ومنها الكرياتينين، بالإضافة لهذا، تعمل على تنقية الدم وتحسين مناعة الجسم.قد تتضارب هذه العشبة مع الأدوية المدرة للبول وأدوية الضغط، وبالتالي يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها مع هذه الأدوية، ويحضر منقوع القراص كالتالي:

    إضافة ثلاث ملاعق من أوراقه المجففة إلى كوب من الماء الساخن.

    يترك لمدة عشر دقائق وبعدها يصبح جاهزاً للشرب.

  • علاج ارتفاع الكرياتين في الكلى بالقرفة

    تحمل القرفة خصائص مدرة للبول تمكنها من تقليل نسبة الكرياتينين، كما تعمل على تعزيز وظائف الكلى وقدرتها على التنقية، وتساعد القرفة في تنظيم مستوى السكر في الدم وبالتالي تمنع مضاعفات الكلى الناتجة عن السكري، يمكن تناول القرفة بعدة طرق:

    إضافتها للمشروبات الساخنة كالشاي.

    استخدامها في صنع الحلويات، والمخبوزات وغيرها.يوصى بملعقة صغيرة واحدة على الأكثر في اليوم الواحد.

    ويجب الحرص على عدم تناول القرفة بكميات زائدة، تجنباً للأضرار الجانبية في الكبد والكلى.



تجربتي مع ارتفاع الكرياتينين
بواسطة : نسمة طاهر

2023-11-05 21:54:45

887

 مشاهدة
تصنيفات ذات صلة

تعليقات (0)