كيف أكون ست بيت مدبرة

كيف أكون ست بيت مدبرة
بواسطة : نسمة طاهر

2022-06-04 12:57:48

 مشاهدة
كيف أكون ست بيت مدبرة

كيف أصبح ست بيت مدبرة

كل إمرأة عند إقبالها على الزواج تفكر كثيرا في المنزل الجديد الذي سيكون تحت مسؤلياتها وإشرافها ويشغل تفكيرها دائما كيف ستكون ست بيت مدبرة وكيف  ستدير وتتدبر أمر هذا المنزل بنجاح ، وأيضا ست البيت مع تطور الظروف الإقتصادية و نمو أولادها وزيادة مسؤلياتهم تبحث دائما عن تدبير شئون بيتها وكيف تكون ناجحة في ذلك 

فالبيت هو المملكة الخاصة بالمرأة التي تهتم به بإستمرار ويصبح السؤال الذي يشغل بال كل ست بيت هو كيف أكون ست بيت مدبرة ؟! وكيف أدير منزلي وشئون حياتي بنجاح ؟!!

ولذلك سيدتي نقدم لكي مع ستات دوت كوم بعض الوسائل والنصائح التي تساعدك في أن تكوني ست بيت مدبرة.

نصائح عامة لتكوني ست بيت مدبرة

  • تدبير المنزل لا يكون بالإهتمام بالشئون المادية والمصاريف فقط ، ولكن يكون نجاحك في إدارة شئون منزلك بالإهتمام في المقام الأول بزوجك وأولادك وشئونهم ، ولا يلهيك إهتمامك بالبيت عن إهتمامك بإحتياجاتك بأفراد أسرتك .
  • استعيني دائما بالكتب والبرامج التليفزيونية والمواقع الإلكترونية في مساعدتك لكي تكوني مدبرة منزل ناجحة ، فلا يوجد إمرأة تعلم كل شئ ، فتعلمي مع الأيام واكتسبي مهاراتك لكي تكوني ناحجة في إدارة منزلك.
  • لا تتخذي أي قرار مهم بشكل فردي ، فلكي تكوني إمرأة ناجحة في نظر زوجك تجنبي إتخاذ القرارات الضرورية بمفردك و شاركي زوجك وناقشيه في القرارات خاصة المتعلقة بالشئون المادية للمنزل ، وتربية الأبناء.
  • ضعي نفسك في المقام الأول واهتمي بنفسك دائما ، فذلك سيساعدك كثيرا في أن تواصلي مجهودك في تحقيق نجاحك في تدبير منزلك ، كما سيساعدك ذلك في التخطيط للمستقبل جيداً.

كيف أكون ست بيت مدبرة في مصروف البيت

  • أولا يجب تحديد المبلغ الشهري لمصروف البيت كلها ، فعلى أساس الدخل سيكون توزيعك للمصروف.
  • وزعي المصروفات الشهرية أولا مثل الإيجار و الفواتير و أي رواتب أو إلتزامات شهرية.
  • خصصي مبلغ جانبي كل شهر لأي موقف طارئ.

كيف أكون ست بيت مدبرة عند التسوق

  • قبل نزولك للتسوق أكتبي قائمة بجميع الأشياء التي تحتاجين لها ، و قومي بتقسيم الطلبات إلى أشياء أساسية مثل الطعام والمنظفات وأشياء فرعية مثل حلوى للأطفال .
  • حاولى إستخدام العروض التي يقدمها السوبر ماركت من وقت لآخر ، و استخدمي العبوات الكبيرة التي توفر لكي النقود وتوفر مجهود الذهاب لشرائها كل فترة .
  • حاولي عند شراء أي غرض أن تذهبي إلى أفضل الأماكن من ناحية الجودة وأقلها في السعر ، ويمكنك معرفة ذلك عن طريق مقارنة الخامات والأسعار في أكثر من مكان
  • حددي مرة أو مرتان أو موعد إسبوعي للذهاب للتسوق ، فذلك سيجنبك النزول أكثر من مرة وبذلك تستطيعي تحديد إحتياجاتك اللازمة قبل كل نزول للتسوق
  • أثناء التسوق احسبي لنفسك مشترياتك و ما هو المبلغ المطلوب في مشترياتك ، و اعرفي إذا إلتزمتي بالميزانية التي حددتيها أم لا ، فذلك سيجعلك تركزين على الضروريات و الأولويات والإستغناء عن أي شئ غير ضروري في مشترياتك.

كيف تكوني ست بيت مدبرة في شئون منزلك

  • ضعي خطة منظمة لتدبير شئون منزلك حتى تسيرين عليها مما يسهل عليكي الكثير من الأمور ويجب أن تشمل هذه الخطة عدد مرات تنظيف ارجاء المنزل وترتيب كل غرفة حسب الأولويات ، مواعيد التسوق ، كافة إحتياجات المنزل .
  • استغلي كل مساحات منزلك بذكاء ، واختاري لمنزلك قطع أثاث مناسبة في الحجم ، فترتيب قطع الأثاث يعطي أفراد أسرتك حرية الحركة داخل المنزل .
  • اهتمي بمنزلك بالكامل ووفري لأفراد أسرتك منزل نظيف ومريح ومرتب ، و أبدعي في جعل منزلك مكان يشعر فيه زوجك بالراحة بعد يوم عمل شاق مما سيساعد على تحسين المزاج العام لأفراد البيت جميعا ، وعلمي أولادك أن يلتزموا الهدوء في وجود الأب.
  • حددي لعائلتك جدول للطعام الشهري وأجعلي مرة أسبوعيا على الأقل يوم للآكلات الموفرة واللذيذة.

كيف أكون ست بيت مدبرة

كيفية تحضير غذاء متوازن غذائيا وماليا

قد تعتقد كل ست بيت أن الطعام الصحي والمفيد هو الطعام غالي الثمن المشتمل على اللحوم والدواجن وغيرهم، ولكن لابد أن تعلمي سيدتي أنك تستطيعين أن تقدمي لأطفالك يوميا طعام متوازن ومفيد بمكونات بسيطة وغير مكلفة، ما تحتاجينه فقط هو تنظيم وجباتك اليومية في جدول ننظم وتوزيعها بشكل صحيح على مدار الأسبوع. فوضع لائحة بالأطعمة لكل أيام الأسبوع قد يفيدك كثيرا في تنظيم أعمالك وتوزيع الأطعمة بشكل متوازن غذائياً ومالياً، فيمكنك توزيع الوجبات ما بين المكلفة قليلة مرة اسبوعيا ووجبات متوسطة ووجبات بسيطة على مدار الأسبوع بشكل لا يسبب الملل والضيق لافراد عائلتك، المهم أن تكون اللائحة تتناسب مع المبلغ المخصص لهذا الأسبوع، ولكن يجب على كل ست بيت أن تنتبه للتالي:

  •  يجب أن تقومي بإعداد كمية من الطعام تكفي لحاجة الغذائية لكل أفراد عائلتك، حتى لا يحدث  تهدير، وأن تعودي أفراد أسرتك على أن يضعوا في أطباقهم ما يستطيعون تناوله فقط، وذلك بوضع أطباق رئسية في منتصف الطاولة بها أصناف الطعام من طبق رئسي وأرز أو مكرونة والسلطة،  ويقوم كل فرد بتحصير طيقه بنفسه بوضع كميات متناسبة من كل الأصناف قدر حاجته، حتى لا يفسد الطعام ويذهب إلى سلة المهملات.
  • عدم تحضير طعام جديد طالما كان الموجود يكفي، لأنه من الطبيعي أن يفضل الجميع أكل وخصوصا الأطفال الطعام الجديد ويترموا الطعام القدين الطعام يتلف، ولذلك يمكنك إعادة صياغة الطعام القديم بوصفات جديدة قد تكون أشهى.
  • الحرص على تخصيص الطعام يوم الجمعة سواء كان فكوار أو غداءا بأن تجعليه مميزاً بنوعية الطعام المحببة للجميع، على أن يكون يوم احتفال بالتقاء كل افراد العائلة معا طوال اليوم.

التدبير في المناسبات والأعياد

المناسبات والأعياد نن ءكثر الاوقات المصرفة لميزانيات الأسر لذلك ، من المناسب إعداد حلوى العيد بكميات معقولة في المنزل، بالنسبة للملابس يمكنك شراء ما يحتاجه أفراد أسرتك من ملابس في أوقات التنزيلات حتى ولو كان موعدها قبل المناسبات بفترة،  لأن الأسعار ترتفع في الأعياد بسبب الزيادة في الطلب عليها، فبذلك ستضمني شراء ملابس ذات قيمة وبمبالغ مالية مناسبة.

وقبل كل ذلك عند الخروج للتسوق يجب  أن تعلمي أن يجب عليكي أن تحملي من المال ما تحتاجينه فقط، حتى لا تقع ضحية  لإغراء المحلات الملفتة في الأسواق ، وألا تمكثي كثيرا في الاسواق.

كيف أعود أطفالي على التدبير والأقتصاد

قومي بتنشئة أبنائك على  التدبير و الاقتصاد لكي يقدروا قيمة النقود ، و ذلك بإعطائهم مصروفهم اليومي على شكل (فكة) بدل إعطائهم نقود كاملة،  فمثلا قومي بإعطائه الجنيه نصفين أو الخمس جنيهات على صورة جنيهات، وتتطلبي منه أن يصرف جزء ويدخر جزء وتشجعيه وتكافئيه إن نجح في ذلك ، وبهذا الشكل ستعودينه على ألا يصرف كل ما  في جيبه مرة واحدة.

التدبير في المجاملات والعلاقات الإجتماعية

 يجب أن تقتصدي حتى في ضيافة الزائرين ، فيجب عليكي لاستقبال الضيوف تحضير ما يناسب الوضع المالي الشخصي لكي وألا تضغطي نفسك، فقط قدمي ما لديكي بشكل جميل ومنظم وبكميات كافية، لأن إكرام الضيف هو عبارة عن لياقة الاجتماعية، وإكرامه لا يعني إراهق المضيف ماليا.

أما بالنسبة للمجاملات يجب عليكي عدم إرهاق نفسك بالهدايا الباهظة، لان العلاقات الاجتماعية مهمة والتهادي في المناسبات أمر يعزز الروابط الاجتماعية، و لكن شراء الهدايا يجب أن يكون ضمن الطاقة المالية والإمكانيات المادية،  وأعلمي أن المحبة لا تقاس بسعر الهدية.

وبذلك تكونين ست بيت ناجحة في تدبير شئون منزلك وفي نظر زوجك وافراد عائلتك.

تصنيفات ذات صلة

تعليقات (0)