تفسير السفر في المنام - 9 تفسيرات لحلم السفر

تفسير السفر في المنام - 9 تفسيرات لحلم السفر
بواسطة : ريم حسن

2022-01-17 17:51:06

 مشاهدة
تفسير السفر في المنام - 9 تفسيرات لحلم السفر

تفسير السفر في المنام

يظل السفر هو تغيير الحال من حال إلى حال في حياة الإنسان، حيث ينتقل الإنسان من الضيق في الرزق إلى السعة ومن حال الشقاء إلى النعيم، أو العكس بالعكس، فهو من الوسائل التي تغيّر الحال في الحقيقة، فماذا عن المنام؟ من المعروف ان المنام والرؤى وهذا العالم الغيبي قد يكون منعكساً على الحقيقة التي يعيش فيها الإنسان، لذلك فمن رأى نفسه مسافراً في المنام فقد تكون إشارة على المستقبل، وهو ما نلقي عليه الضوء في هذا المقال، حيث نتعرف على تفسيرات وتأويلات السفر في المنام.

أهم تفسيرات السفر في المنام

هناك العديد من التأويلات والتفسيرات في كتب التفسير القديمة، حيث أفرد لها العديد من شيوخ المفسرين في الكتب العديد من الصفحات حيث أكدوا على ان هناك العديد من التأويلات التي تختلف من فرد لفرد آخر حسب العوامل التي يعيشها مثل العوامل الاجتماعية والصحية وغيرها من الجوانب الحياتية.
أما عن هذه التأويلات، فسنتعرف عليها خلال النقاط التالية:

السفر يدل على تغيير الحال

هذا هو التفسير الرئيسي للسفر في المنام، وهذا ما قاله شيوخ المفسرين وعلى راسهم ابن سيرين في كتابه تفسير الأحلام، حيث قال إن السفر يدل على الانتقال وتغيير الأحوال سواء الاحوال السيئة أو الجيدة وهذا حسب العوامل التي يعيش فيها الإنسان وهي الجوانب الحياتية وغيرها من العوامل.
السفر مشياً يدل على حسن دين الشخص إذا قمت بالسفر عبر الأقدام او مشياً على الأقدام فهذا يدل على حسن أخلاق هذا الرائي، فقد فسر شيوخ المفسرين على أن المشي حافياً على الأرض والانتقال والسفر من مكان غلى مكان يدل على حسن الأخلاق وحسن دين وعقيدة هذا الرائي، إلا أنه يمكن في بعض التفسيرات تكون غير جيدة خاصة للنساء، فإذا رأت المرأة نفسها تمشي حافية وتنتقل من مكان إلى مكان مسافرة، فهذا يعني أن ستنال شراً في حياتها الزوجية وكثرة المشاكل وقد يؤدي إلى طلاقها في المستقبل.

تفسير السفر بالطيران

قد يكون الطريان له تفسير خاص عند ابن سيرين فهو يختلف في العديد من الحالات التي يرى فيها الشخص الرائي، فقد قال ابن سيرين في رؤية السفر بالطيران، أنه يمكن أن تدل ان الشخص الرائي طموحاً سكثر المنى أي كثير الأمنيات في حياته، وقد يكون السفر بالطيران دالاً على أنه سيصل إلى هذه الأمنيات في حياته المستقبلية.

السفر عبر الطائرة:
  • قد يكون نيل مكانة عظيمة من التفسيرات الشهيرة هي السفر بالطيران عبر الطائرة، فكتب التفسير القديمة أفردت باباً للسفر عبر الطيران، وهو ان يطير الشخص بجناحين، أو التأويلات الحديثة التي تدل على السفر عبر الطائرة من مكان إلى مكان، إلا أن التفسيرات واحدة.
  • الشخص قد ينال في المستقبل مكانة عالية مثل منصب عالي في مؤسسة ما أو حتى نيل ولاية او نفوذاً أو منصباً معيناً، وهي في العموم رؤية خيراً في جميع الأوجه، فقد يكون من الأمور التي ينال الرجل الرائي أو المرأة الخير بها، حيث أن السفر بالطيران يمكن أن تنال به شرفاً وعزاً ومكانة وتنال بها أمنيتك في المستقبل وستصل غلى الهدف الذي تريده في حياته.
  • تفسير السفر يدل على الرزق الوفير في الحياة أفرد العديد من المفسرين أيضاً ارتباط السفر في المنام بالرزق الوفير في الحياة وفي المستقبل، مثل النابلسي الذي وضع بعض التأويلات والتفسيرات حول تغيير الحال فإذا كان الرجل فقيراً فإنه سيغتني من فضل الله في المستقبل القريب، ومن كان في حال سيئة سيكون في حال جيدة بعد ذلك.

تفسير حلم السفر لإبن سيرين

يدل على الانتقال من مكان إلى مكان وعلى الانتقال من حال إلى حال وعلى المساحة، فمن رأى كأنه يسافر، فإنه يمسح أرضاً كما لو رأى أنه يمسح أرضاً، فإنه يسافر.

تفسير حلم الرجوع من السفر لإبن سيرين

وأما الرجوع من السفر فيدل على أداء حق واجب عليه، وقيل إنه يدل على الفرج من الهموم والنجاة من الأسواء ونيل النعمة لقوله تعالى"فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء".
وربما تدل هذه الرؤيا على توبة الرائي من الذنوب لقوله تعالى"لعلهم يرجعون".فإن معنى التوبة الرجوع عن المعصية.
ومن رأى كأنه ركب دابة، فإنه يركب هو غالباً، وقيل إن ركوب الدواب كلها نيل عز ومراد، فإن لم يحسن ركوبها، فإنه يدل على اتباع الهوى، فإن ركبها وأحسن الركوب وضبط الدابة سلم من فتنة الهوى ونال المنى.

تفسير حلم السفر مشيأ أو ركضا وتفسيرات أخري


  • وأما المشي: فمن رأى كأنه يمشي مستوياً، فإنه يطلب شرائع الإسلام ويرزق خيراً.
  • وإن رأى كأنه يمشي في السوق دل على أن في يده وصية، وإن كان أهلاً للوصية نالها لقوله تعالى"مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق".
  • وإن رأى كأنه يمشي حافياً دل على حسن دينه وذهاب غمه، وقيل إن هذه الرؤيا تدل على مصيبة في المرأة وطلاقها.
  • وأما القفز: من رأى كأنه يقفز قفزات في الأرض بفرد رجل لعله به لا يقدر معها على المشي، فإنه يصيبه نائبة يذهب فيها نصف ماله ويتعيش بالباقي في مشقة وتعب.
  • وأما الوثوب: من رأى كأنه وثب إلى رجل، فإنه يغلبه ويقهره لأن الوثوب يدل على القوة وقوة الإنسان في قدميه.وإن رأىكأنه وثب من مكان إلى خير منه، فإنه يتحول من حال إلى حال أرفع منه عاجلاً.وإن رأىكأنه وثب من الأرض حتى بلغ قرب السماء سافر حتى وافى مكة.
  • وإن رأى كأنه ركب عنق إنسان، فإنه يموت ويحمل المركوب جنازته، وقيل إن ركوب عنق الإنسان يدل على أمر صعب، فإن أسقطه من عنقه، فإن ذلك الأمر الذي طلبه لا يتم.
  • وأما الهرولة: في أي موضع كان ظفر بالعدو، والقصد في المشي تواضع لله تعالى لقوله"اقصد في مشيك".والغيبة في الأرض من غير حفر إذا طال عمقها وظن أنه يموت فيها ولا يصعد منها مخاطرة بالنفس وتغرير بها في طلب الدنيا أو الموت في ذلك.
  • والركض: على الدابة أو على الرجلين دال على سرعة ما يطلبه وعلى النجاة والأمن ممن يخافه لقول موسى كما أخبر عنه تعالى في القرآن"ففررت منكم لما خفتكم". إلا أن يكون هربه من الله تعالى أو من ملك الموت، فإنه مدرك هالك وبلوغ الغايات والمنى والكمال دال على النقص والزوال.
  • وأما الطيران: فقد حكي أن رجلاً أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأني أطير بين السماء والأرض، فقال: أنت تكثر المنى.
  • ومن رأى كأنه طاف فوق جبل، فإنه ينال ولاية يخضع له فيها الملوك، وقيل من رأى كأنه يطير، فإن كان أهلاً للسلطان ناله، وإن سقط على شيء ملكه، وإن لم يصلح للولاية دل على مرض يصيبه يشرف منه على الموت أو خطأ منه يقع في دينه، فإن طار من سطح إلى سطح، فإنه يستبدل بامرأته إمرأة أخرى، وقيل الطيران دليل السفر إذا كان بجناح، فإنه انتقال من حال إلى حال، فإن بلغ طيرانه منتهاه، فإنه ينال في سفره خيراً، وإذا طار من أرض إلى أرض نال شرفاً وقرة عين لما قيل: وإذا نبا بك منزل فتحول، فإن طار من أسفل إلى علو بغير جناح نالت أمنيته وارتفع بقدر ما علا، فإن طار كما تطير الحمامة في الهواء نال عزاً.وإن رأىكأنه طار حتى توارى في جو السماء ولم يرجع، فإنه يموت.
  • ومن رأى أنه طار من داره إلى دار مجهولة، فإنه يتحول من داره إلى قبره.ومن رأىأنه طار عرضاً في السماء دل على أنه يسافر سفراً أو ينال شرفاً، ومن وثب من موضع إلى موضع تحول من حال إلى حالة، والوثب البعيد سفر طويل، فإن اعتمد في وثبه على عصا اعتمد على رجل قوي منيع.
تصنيفات ذات صلة

نصائح ومقالات ذات صلة

نصائح ومقالات متنوعة