تفسيرات رؤية العرس في المنام

بواسطة : ألاء محمد

منذ أسبوع

تفسير ابن سيرين لرؤية العرس في المنام


فسّر العلامة ابن سيرين رؤية العرس في المنام بتفسيرات كثيرة، ويعتمد كل تفسير على تفصيلات الرؤيا التي يراها الرائي، وفي الآتي سنورد التفسيرات التي ذكرها ابن سيرين في تفسيره لرؤية العرس في المنام:فإذا تزوج الرجل من امرأة مجهولة أو غير مألوفة في المنام فيدل ذلك على اقتراب أجله أو توليه منصباً متاحاً أمامه في أرض الواقع.

ومن يرى أنه يزّف من الناس أو من أصدقائه فهذا يدل على حسن السمعة وأن الرائي سيكون له شرف بين قومه، ومن يرى أنه خطب أو تزوج من امرأة وماتت هذه المرأة فمعناه أنه سيعمل في مهنة غير مربحة له وسيتركها بعد تعب ومجهود شاق.

ومن رأى أنه تزوج أو خطب امرأة يهودية فإن صاحب الرؤيا يسعى إلى مهنة تجلب له الذنوب والمعاصي، ومن يرى أنه تزوج من امرأة نصرانية في المنام فإن هذا العمل من الأعمال الباطلة، أما زواجه من امرأة زانية فهذا يدل على أن الرائي زاني بأحد أوجه الزنا.

أما من يخطب أو يتزوج من كلبه فهذا يدل على إصابة الرائي لأمراً دنيئاً حقيراً، أما زواجه من امرأة سليطة اللسان ذي طباع سيئة فإنه يقيّد وتزيد همومه.
من رأى أنه يتزوج امرأة كما يحدث في الدنيا وأخذ العروس لمنزله فإنه سيصيب خيراً وبركة ومالاً، أما من يتزوج من امرأة ميتة فيدل على نيل الرائي لشيء قد يأس من حصوله.

من ترى في منامها أنها تتزوج من رجلٍ مجهول وكانت مريضة فهذا يدل على موتها وينطبق ذلك أيضاً على الرجل.
ومن يرى أنه يسعى في خطبة أمّه أو زواجها أو يزوجها فهذا يدل على بيع صاحب الرؤيا لعقاراً.
وأن ترى المرأة الحامل أنها تتزوج فقط فهذا يدل على أنها ستلد بنتاً، أما أن ترى الحامل أنها عروس كما في الواقع فيشير ذلك إلى إنجابها لولد.
ومن ترى في المنام أنها تزوجت وكانت تسعى في الحقيقة لتزويج ابنها فهذا يدل على أن ابنها سيتزوج، أو أنها ستلقى خيراً وبركة.
وزواج المرأة من رجلاً ميتاً فهذا يدل على تفرق أمرها وأن الفقر سيصيبها، أما من يتزوج امرأة وهو متزوج بالفعل فهذا يدل على إصابته للخير بقدر جمال وروعة هذه المرأة إذا عرفها جيداً وإن لم يعرفها دلّ على موته أو يدل على أنه سبب في موت غيره.
ومن يرى أنه تزوج من ابنة الشيخ أو الشّريف أو القاضي ويكون أولئك مجهولين بالنسبة له فهذا يدل على أنه سينال الخير الكثير والبركة.
ومن ترى أنها تزوجت شيخاً مجهولاً أو شّريف فهذا يدل على نيلها للخير والبركة أيضاً، وإن كانت تعاني من المرض فهذا يدل على شفائها.
وزواج صاحب الرؤيا من امرأة ميتة من محارمه فهذا يدل على أنه سيصل رحمه أما إذا كان حيّا فهذا يدل على انقطاع رحمه.
ومن يرى أنه تزوّج من امرأة أو أكثر من محارمه فهذا يدل على أنه سيرأس أهله ويسودهم.

تفسير العرس في المنام لابن شاهين


رؤية العرس في المنام ولم يكن به أي شيء من الملاهي بمعنى أن يكون في سكون ووقار فهذا يدل على الخير والبركة وخاصة إن كان فيه ما يدل على الخير، وإن رأى عكس ذلك فهذا يدل على شيء غير محمود وخاصة إن كان هناك رقص أو زغاريط لأن هذا يدل على المصائب والزغروطة الواحدة همّ قليل.وقيل إن العرس مصيبة لمن اتخذه وفرح وسرور لمن يدعي إليه وذلك إن لم يرَ طعاماً.
ومن يرى أنه يلي أمر عرس ما أقام في جنازته بعض من أهله.
ومن رأى أن العرس مقام في دار بها مريض فهذا يدل على موته، ورؤية العرس مكروهة إذا كان فيها شيء من الملاهي، والأفراح دائماً ما تدل على المصائب والأحزان.

تفسير العرس في المنام للنابلسي


إذا كان العرس بمعارف وقينات دلّ ذلك على موت شخص في هذا المكان الموجود به العرس.ومن رأى أنه يعرس ولم يرَ العروس ولا يعرفها فهذا دليل على موته، أما إن رأى أو وُصفت له فهي دنيا تقبل عليه.

تفسيرات أخرى


إذا حلمت فتاة أنها تتزوج رجلاً عجوزاً، مغضن الوجه، مقعداً، أشيب الشعر فهذا يدل على المشاكل والمرض الذي سيلحقان بها.
أما إذا حلمت الفتاة أن حبيبها مرّ أمامها وهو يرتدي لباساً أسود اللون ونظر إليها نظرات عتاب وتأنيب ضمير خلال حفلة الزواج فهذا يدل على أنها ستشعر ببعض الأسى وببرودة عواطف صديق لها وتبدله في موقفة تجاهها.
إذا رأى الرائي توقيعه لعقد زواج فمعنى ذلك أنه سيصلك أخبار سيئة من شخص غائب وإن كنت تحضر عرساً ما فهذا يدل على أنك ستفرح بسبب اهتمام شخص تحبه بك، وكذلك يدل على اهتمام ازدهار العمل بشكل كبير وملحوظ.

إذا حلمت بوقوع حادث سيء في عرسٍ ما، فهذا يدل على المصيبة والمرض أو الموت في محيط الأسرة.
إذا حلمت الفتاة أنها عروس ولكنها غير سعيدة في عرسها فهذا يدل على خيبة أمل تصيبها في محيط العاطفة، وقد يدل ذلك على مرضها أيضاً.
إذا رأيت أنك موثّق بعقد زواج غير محتفى به، فهذا يدل على تورطك في أمر بغيض بشكل سيء.
أما إذا حلمت الفتاة أنها غير مقتنعة بزواجها فهذا يدل على ميولها سوف تتجه إلى ارتكاب حماقة فاضحة.
وإذا حلمت امرأة متزوجة بيوم زواجها فهذا يدل على أنها يجب أن تعزز مشاعرها وقوتها ضد خيبة أمل وحزن قد يصيبها، كما يدل على تورطها في مشاجرات سريّة ومواقف غيرة.
وإذا حلمت المرأة أنها سعيدة وتشعر بالرعاية بالأمان في زواجها فهذا الحلم يبشر بالخير الكثير القادم إليها.

تفسير رؤية فستان العرس في المنام


الفستان الأبيض في العديد من التفسيرات يدل على حسن الدين، ويدل على الزواج أيضاً وإذا كانت المرأة على معرفة بمن ستتزوج فهذا يدل على الخير.
كما تدل رؤية الفستان الأبيض على أن الوالد – إن كان حياً – لازال له كلمة قوية عليها وأنها لازالت تتمنى الزوج المناسب لها.
ومظاهر الزفاف في المنام تدل على الفرحة القادمة والبهجة المنتظرة، أما ارتداء الفتاة لفستان زفاف أو العرس في مكان ووقت غير مناسبين فهذا يدل على أنها ستشعر بأنها في مكان أو في مرتبة ما من حياتها غير مناسبة لها على الإطلاق.

وفي تفسير آخر


أن من ترى أنها ارتدت فستان العرس في المنام فهذا يشير إلى وجود علاقة شخصية في حياتها تحاول تقييمها ومعرفة توجه تلك العلاقة في أي اتجاه، وارتداء فستان الزفاف يدل على حسم هذه العلاقة التي تشكل جزءً كبيراً في حياتها.
إذا رأت الفتاة أنها تبحث عن فستان زفاف أو تبحث عن عرس في يوم الزفاف فهذا يدل على الضياع والتشتت الذي تشعران بهما ويعني أيضاً على أنها تجهل دورها وتجهل ما الذي يجب عليها القيام به في موضوع معين يشغل حياتها اليومية.
تصنيفات ذات صلة