هل هناك مخاطر جراء عملية زرع الاسنان؟

بواسطة : صفا محمد

منذ شهرين

عملية زرع الاسنان تنطوي على مخاطر مثل اي عملية جراحية. هناك خطرا من تطور الحمى، النزيف او التورم. هناك ايضا مخاطر مثل التلوث الموضعي، امتصاص للعظم المحيط وفشل عملية الزرع.

أسباب فشل زراعة الإسنان

وفقا لدراسة حديثة فإن معدل نجاح زراعة الأسنان حوالي 96-98٪. حيث نسبة فشل العلية لا يتجاوز 2-4٪. يمكن تقسيم ه1ه الأسباب الى مبكرة و متأخرة-. الفشل المبكر: يحدث بعد عدة أسابيع إلى عدة أشهر من الزرع، إما بسبب جرثومي أو بسبب إجراءات العمل الجراحي أو الشفاء والتي بدورها تؤثر على عملية الإندخال العظمي. الفشل المتأخر: وغالبا ما ينتج عن الالتهابات الجرثومية أو نتيجة الرضوض و زيادة قوة الإطباق.

التهاب الجيوب الأنفية

تشكل الجيوب الأنفية  تحديا كبيرا خلال عملية زراعة الأسنان في الفك العلوي. وجود الجيوب الأنفية وعدم كفاية نوعية وكمية العظم في الفك العلوي الخلفي، يجعل إجراء عملية زراعة الأسنان في هذه المنطقة صعب. لجعل عظام الفك مناسبة لعملية زراعة الأسنان قد يقوم جراح الفم بإجراء بعض الإجراءات الجراحية منها رفع الجيوب الأنفية لتوفير مساحة كافية لثبات الزرعة، والهدف من ذلك تكوين المزيد من العظام من أجل دعم زراعة الأسنان. ومع ذلك، إذا تمت زراعة الأسنان في تجويف الجيوب الأنفية، قد تصاب المنطقة بالعدوى وتصبح ملتهبة. يمكن اكتشاف ذلك بسهولة بواسطة الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية، ويمكن علاج هذه المشكلة بواسطة جراحة تصحيحية.

إذا كان المريض يعاني من مشاكلات الجيوب الأنفية، يجب إبلاغ الطبيب بذلك قبل إجراء عملية زراعة الأسنان.

الكسر:

على الرغم من أنها مصنوعة من معدن (غالبا ما يكون التيتانيوم)، من الممكن أن تتعرض للثني والكسر، وإن كان حدوث الكسر حالياً اقل بكثير من السابق بسبب التطور التقني.

أسباب أخرى لفشل زراعة الأسنان:

رفض الجسم للسن الجديد: اسوة بزراعة الأعضاء الأخرى، من الممكن أن يرفض جسم المريض زراعة الأسنان. حيث أن الجسم يعتبر الغرس جسم غريب لا ينتمي له.

كيف نستطيع ان نعرف ان زراعة الاسنان تمت بسلام؟

ينبغي ان ترافق زراعة الاسنان بالمتابعة في فترة ما بعد الجراحة. الطعوم يجب ان تترك لفترة من ثلاث الى ستة اشهر قبل وضع مبنى السن الدائمة عليها. بعد هذه الفترة، يقوم الطبيب باجراء فحص استقرار الطعم بمساعدة التصوير لكي يتأكد بأن الطعوم جاهزة.

تصنيفات ذات صلة