نصائح تجعل منك شخص أكثر تسامحاً

بواسطة : صفا محمد

منذ أسبوعين

تجد نفسك أحيانا في موقف صعب تتحمل فيه تصرفات أو كلمات شخص ما . حاول أن تعلم من أين جاء كل شخص تتعامل معه، ولا تدع الأمر يتحول بينكما إلى معركة شخصية. ويمكن لك أن تحاول خلق وجهة نظر أكثر تسامحاً من خلال معرفتك لأشخاص مختلفين وتطوير ثقتك بنفسك، وأن تُقدِمُ على تقدير الفرق .


إليكم هذه النصائح الأساسية التي يمكن أن تساعدكم بأن تكونوا أشخاصاً أكثر تسامحاً 


حاول أن تتعاطف مع الآخرين


إن الخطوة الأولى المثلى للتسامح مع الآخرين في موقف حرج هي بذل جهد في التعاطف معهم ومحاولة رؤية الأشياء من منظورهم الخاص. قد يكون لديك خلفيات وتجارب مختلفة جداً تعتمد عليها، لكن ما قد يبدو واضحاً لك يمكن أن يكون مبهماً وغريباً لدى شخص آخر.   


اطلب تفسيراً


اذا كنت تتحدث مع شخص ما وقال شيئا بدى لك غير مفهوم، بإمكانك معرفة وجهة نظر ذلك الشخص دون أن تكون عنيفاً أو غير متسامح معه. حاول أن تفهم وجهة نظر الآخر بأن تطلب منه تفسيرها.



  • قد تقول شيئا مثل :" حسناً, قل لي اكثر عن ذلك، ما الذي جعلك تعتقد ذلك ؟"

  • اذا فعلت ذلك فستكون متسامحا بعدم صد وتجاهل الشخص المقابل وانت تحاول ان تفهم شيئا يصعب فهمه.

  • تذكر ان التسامح لا يعني تقبل سلوكا غير مقبول.


تجاهل ما تراه مختلفاً


 احد الاساليب للتعامل مع مواقف حرجة هو ان تتجاهل أمورا تبدو لك مختلفة عما يجب أن تكون عليه.  . إنه نوع سلبي من التسامح  لكنه أفضل من تعلُّم  تقبل وتقيم الاختلافات . لفعل ذلك عليك ان تتجاهل بعض المواضيع ، او تغيرها بسرعة عند اللزوم.


استعمل صيغة "أنا" بدلا من "أنت".


إن وجدت نفسك  في نقاش مع شخص ما واحتد بينكما هذا النقاش، و تريد أن تحافظ على الكياسة وتتجنب توجيه الإتهامات والتكهنات والإفتراضات حوله، تستطيع فعل ذلك باستعمال صيغة "أنا" بدلا من "أنت" , هذا يساعد في عدم توجه الامور لأي احتدام شخصي و تسهل عملية تفهمكما لوجهة نظر كلٍّ منكما. .



  • مثلا, اذا كنت تتحدث عن المدارس التي تقدم حبوب منع الحمل للمراهقين، فيمكن أن تعبر عن ذلك قائلا: " أعتقد أنه من المنطقي بالنسبة للمدارس توفير وسائل منع الحمل " . هذه طريقة متسامحة للتعبير عن رأيك.

  • تجنب استعمال صيغة "أنت" كأن تقول: " أنت غبي للتفكير في أنه لا يجب على المدارس  إعطاء وسائل منع الحمل لطلابها".


احسم أمرك


إذا كنت حائرا بين تعاطفك مع موقف ما أو تجاهله، وتجد صعوبة في تحمل الأمر ، يمكنك أن تحاول معالجته لتصل إلى نوع ما من الحلول. فإذا كانت تجمعك صداقة حميمية مع شخص ما ولا تريد أن يتسبب عدم التسامح بإنهاء صداقتكما، فالأمر يستحق بذل جهد مشترك بينكما لإيجاد حل ما.  

تصنيفات ذات صلة