مأكولات لن تتوقّعي أنها تسبب انتفاخ البطن، ابتعدي عنها

بواسطة : صفا محمد

منذ 7 أشهر

64

 قراءات

1. القهوة


تعتبر القهوة من المشروبات عالية الحموضة. من هنا، تناولها بشكل منتظم عدة مرات في اليوم يسبب مع الوقت خلل والتهابات في غلاف المعدة ومشكلة ارتفاع مستوى الحموضة فيها. هذا الأمر يسبب انتفاخ البطن. الجدير ذكره أن إضافة الحليب أو الكريمة على القهوة يسرّع ويزيد من هذه المشكلة.  


2. الفستق


صحيح أنه واحد من المكسرات الصحية والتي يمكن تناولها ضمن الوجبة الخفيفة، إلّا أن الفستق يحتوي على مركب الفركتانز الذي ممكن أن يسبب خلل في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص. من هنا، استهلاك هذه المكسرات بشكل كبير يسبب انتفاخ البطن. 


3.  العسل 


يلجأ العديد إلى العسل الطبيعي كبديل عن السكر. لا شكّ أن هذا الأمر صحي ولا يؤدي إلى اكتساب الوزن، لكنه حتماً لن يجنبكِ من النفخة في البطن. العسل غنيّ بالجليكوز وهذا هو السبب الأساسي الذي يؤدي إلى مشكلة النفخة.


4.  الهليون 


يحتوي الهليون على الرافينوز وهو نوع من الكربوهيدرات التي تحتوي على السكريات من شأنها أن تسبب تشنج في المعدة، النفخة والغازات. لذلك، ابتعدي عن تناول الهليون بشكل يومي لتفادي الشعور بالإنزعاج وتجمّع الغازات في البطن.


5. أرضي شوكي 


تماماً مثل الفستق، يتضمن الأرضي شوكي مركب الفركتانز الذي يصعب على بعض الأشخاص هضمه بسرعة. إن كنتِ تعتقدين أن الأرضي شوكي هي من المأكولات الخفيفة على المعدة، حان الوقت لأن تبدلي رأيكِ وأن تنتبهي إذا كان هذا الطعام يسبب لكِ انتفاخ البطن أم لا. 


6. المانغو 


تتضمن فاكهة المانغو مركبات الفروكتوز أكثر من الجليكوز. هذا الأمر يجعل هذه الفاكهة من الأنواع التي تسبب انتفاخ البطن والشعور بالتخمة في حال استهلكتها على فترة طويلة.



7. البطيخ


البطيخ هو من أكثر الفاكهة التي يلجأ إليها الناس في فصل الصيف، فهي تزيد الشعور بالإنتعاش وخفيفة على المعدة وممكن أن تسهل عملية الهضم. لكن ما لا تعلمينه أن البطيخ يسبب انتفاخ البطن أيضاً بسبب الفروكتوز الذي يحتوي عليه. 


8. الفشار


العديد من اختصاصيات التغذية يصفن الفوشار كوجبة خفيفة. صحيح أنه لا يسبب زيادة الوزن إذا تم تحضيره بطريقة صحية، لكن يولّد نفخة البطن. لا تنسي أن الفشار هو في الواقع حبيبات ذرة وكما تعلمين أن أغلب الحبوب تسبب هذه المشكلة. 


9. حليب المكسرات


الكثير من منتجات حليب المكسرات مثل حليب اللوز، تحتوي على كاراجينان وهو من المواد المصنعة الحافظة. هذا المكون صعب الهضم، يسبب الحموضة في المعدة، الغازات وانتفاخ البطن، كما من شانه أن يوّلد مع الوقت مشكلة في القولون.  


10. العلكة 


قد تكونين على علم أن العلكة تسبب النفخة، فتبحثين عن تلك الخالية من سكر. نقول لكِ عزيزتي أن كل أنواع العلكة تؤدي إلى انتفاخ البطن والسبب يعود إلى أنكِ تبتلعين كمية إضافية من الهواء ويتم تشغيل المعدة من دون ان تهضم المأكولات مما يسبب النفخة.


مأكولات أخرى معروفة تسبب انتفاخ البطن


سنذكرك ببعض المأكولات التي باتت معروفة أنها وتسبب انتافخ البطن ومنها: 



  • المشروبات الغازيّة

  • الملح والأطعمة الغنيّة بالصوديوم

  • النشويات أهمها الباستا 

  • منتجات الألبان

  • بعض الخضار مثل الملفوف، البروكولي والقرنبيط 

  • الحبوب على أنواعها

تصنيفات ذات صلة