فوائد عصير البصل مع العسل

فوائد عصير البصل مع العسل
بواسطة : ريم حسن

2022-01-04 09:55:04

 مشاهدة
فوائد عصير البصل مع العسل

البصل والعسل

يرجع البصل إلى الفصيلة الثومية "Allium family" التي تضم الثومّ أيضاً، ويتميّز بطعمه اللاذع، وخصائصه المفيدة للصحّة، ويتوفر البصل بعدّة أنواع أشهرها؛ الأحمر، والأصفر، والبصل الأبيض.

أمّا العسل فهو سائلٌ حلو المذاق ينتج من نحل العسل الذي يجمع رحيق الأزهار لإنتاجه.

فوائد عصير البصل والعسل

أشارت دراسةٌ نشرتها مجلة Life Science Journal أنّ عصير البصل والعسل يمتلك تأثيراُ مضاداً للنشاط البكتيريّ والميكروبات تجاه 8 سلالات من البكتيريا، وهي؛ المكورة العقدية المقيحة "Streptococcus pyogenes"، والمكورات العنقودية الذهبية "Staphylococcus aureus"، ومعوية البراز "Enterococcus faecalis"، والإشريكية القولونية  "Escherichia coli"، والزائفة الزنجارية "Pseudomonas aeruginosa"، وفطريات المبيضة بيضاء "Candida albicans"، وغيرها، بشكل يفوق تأثير العسل وحده أو البصل وحده.

الفوائد العامة للبصل

يُعدّ البصل منخفضاً بالسعرات الحرارية، ومن الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، مثل؛ الفيتامينات، حيث إنه يحتوي على كميّةٍ وفيرةٍ من فيتامين ج المهمّ للنظام المناعيّ في الجسم، والذي يدخل في عمليّة بناء الكولاجين، وإصلاح الأنسجة، وامتصاص الحديد.

يحتوي على مجموعةٍ من فيتامينات ب بما فيها؛ فيتامين ب9 أو الفولات، وفيتامين ب6 أو البيريدوكسين وهما يساهمان في عملية الأيض، وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

بالإضافة إلى العديد من المواد النباتية الثانوية "Phytochemicals" التي تساعد على تقليل خطر إصابة الجسم بالأمراض، بالإضافة إلى احتوائه على المركبات الكبريتية، والكيرسيتين "Quercetin" الذي يُعدّ من الموادّ المضادّة للأكسدة.

من الجدير بالذكر أنّ البصل يعدّ أيضاً من المصادر الجيّدة بالمعادن بما في ذلك معدن البوتاسيوم.

الفوائد العامة للعسل

يُعدّ العسل من الأغذية الطبيعيّة الصحيّة والمعززة للطاقة والتي تمتلك تأثيراً مضادّاً للنشاط البكتيري، ويحتوي على مجموعةٍ واسعةٍ من المواد المضادّة للأكسدة والتي تساهم في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم عن طريق مكافحة الجذور الحرة.

ويرتبط تناول الأغذية الصحيّة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة بتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة المتعلقة بزيادة الإجهاد التأكسدي في الجسم.

ومن الأمثلة على هذه المواد؛ المواد النباتية الثانوية، والفلافونويد "Flavonoids"، وفيتامين ج، كما يحتوي العسل على كميات صغيرة من بعض الفيتامينات، والمعادن، مثل؛ بعض فيتامينات ب كفيتامين ب2 وب3 وب5، والكالسيوم، والمغيسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والفسفور، والزنك.

تصنيفات ذات صلة