فوائد طلع النخل والعسل للرجال

فوائد طلع النخل والعسل للرجال
بواسطة : ريم حسن

2021-12-30 18:39:50

 مشاهدة
فوائد طلع النخل والعسل للرجال

طلع النخل والعسل

تُعدّ حبوب اللقاح أو طلع النخل "Date palm pollen" الخلايا التناسليّة الذكريّة للزهور، وتُنتج معظم النباتات التي لا يزرعها البشر -أي أنّها تنمو وحدها- "Noncultivated plants" حبوبَ اللقاح، وتجدر الإشارة إلى أنّ طلع النخل الذي يتبع للفصيلة النخلية "Palmae" يُعدّ شائعَ الاستخدام في الشرق الأوسط.

أما العسل فهو سائل حلو المذاق، يصنعه النحل من رحيق الأزهار المختلفة في أنواعها، ممّا يؤثر في تباين طعم العسل بناءً على أنواع الأزهار التي يُحصَد الرحيق منها.

فوائد طلع النخل والعسل للرجال

يشير البعض إلى أنّ تناول مزيج من طلع النخل مع العسل قد يحسّن من النشاط الجنسي لدى الرجال، إلا أنّه لا توجد دراسات علميّةٌ تؤكد فوائد هذا الخليط، وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Pakistan Journal of Biological Sciences عام 2015 إلى أنّ تناول حبوب طلع النخل عن طريق الفم يزيد من عدد الحيوانات المنويّة وحركتها لدى الرجال المصابين بالعقم.

كما أشارت دراسةٌ نُشرَت في مجلة first international journal of andrology عام 2013 إلى أنّ طلع النخل يمكن أن يُقلّل من السميّة الناتجة عن الموادّ الكيميائيّة في الجهاز التناسليّ الذكري، أمّا العسل فإنّ تناوله عن طريق الفم يُعزز من مستوى هرمون التستوستيرون في الدم لدى الذكور، لكن ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

أضرار طلع النخل والعسل للرجال

درجة أمان طلع النخل والعسل

من المحتمل أمان تناول طلع النخل بجرعاتٍ تتراوح بين قرابة 2-4 غرامات كل يوم مدة 6-8 أسابيع، ويعدّ العسل غالباً آمناً لمعظم البالغين.

محاذير استخدام طلع النخل والعسل

يمكن أن يسبب طلع النخل حدوث أعراض الحساسيّة لبعض الأشخاص، كما يُنصح بتجنّب تناولهم للعسل المصنوع من حبوب طلع النخل، إذ إنّه قد يسبب حساسية في هذه الحالة، وتجدر الإشارة إلى أنّ استخدام العسل بكميّاتٍ كبيرةٍ قد يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

الفوائد العامة لطلع النخل والعسل

الفوائد العامة لطلع النخل

يعدّ طلع النخل مكملاً غذائياً طبيعيّاً مفيداً للصحّة، وذلك بسبب محتواه من الأحماض الدهنيّة غير المشبعة النشطة والمتطايرة، ومحتواه من مركبات الفلافونويد التي تلعب دوراً كمضادٍّ قويٍّ للأكسدة، كما يحتوي طلع النخل على كميّةٍ من الفيتامينات، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، ويعدّ أيضاً مصدراً جيداً للمعادن، مثل؛ النيكل، والسيلينيوم، والحديد، والنحاس، والموليبدنوم، والكوبالت، والزنك، والمنغنيز، وغيرها.

الفوائد العامة للعسل

يوفر العسل العديد من الفوائد الصحيّة، وخاصّةً عند استخدامه بدلاً من السكر المكرر، وبالرغم من احتوائه على كميّةٍ منخفضةٍ من الفيتامينات، والمعادن، ولكنه بالمقابل قد يحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من بعض المُركّبات النباتيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ العسل عالي الجودة يحتوي على العديد من مضادّات الأكسدة المهمّة، والتي تشمل الأحماض العضويّة، والمركبات الفينوليّة، مثل؛ الفلافونويد، وترتبط هذه المضادّات بتقليل خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحيّة.

تصنيفات ذات صلة