فوائد الأوميغا3

بواسطة : صفا محمد

منذ شهر

دراسة حديثة: الحمض الدهني أوميغا 3 قد يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية مميتة


توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول لحوم الأسماك والأطعمة الحاوية على الحمض الدهني أوميغا 3 بانتظام قد يُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية المميتة.
يقول المُعد الرئيسي للدراسة الدكتور داريوش مظفريان، عميد كلية علوم وسياسات التغذية بجامعة تافتس بمدينة بوسطن الأمريكية: "تُشير نتائج دراستنا إلى أهمية الأسماك والأطعمة الغنية بحمض أوميغا 3 كجزء من النظام الغذائي الصحي.


وفي الوقت الذي لم تتفق فيه جميع الدراسات على فوائد حموض أوميغا 3 الدسمة، فإن التأثيرات الصحية الإيجابية لحمض أوميغا 3 على القلب والأوعية الدموية لا تزال غير مؤكدة".
وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية، تُعد الأسماك المصدر الرئيسي لحموض أوميغا 3 الدسمة، وخاصة الأسماك الدهنية، مثل السلمون والسلمون المرقط (الترويت) وأسماك الأنشوجة والسردين والرنجة. كما توجد حموض أوميغا 3 الدسمة أيضاً في الجوز وزيت بذور الكتان وزيت الكانولا وبعض أنواع الزيوت والمكسرات الأخرى.
قام الباحثون بتحليل بيانات 19 دراسة سابقة أجريت في 16 بلداً مختلفاً واشتملت على حوالي 46 ألف شخص، عانى ثمانية آلاف شخص منهم تقريباً من نوبة قلبية لأول مرة، وتوفي منهم حوالي 2800 شخص نتيجة ذلك.
وقد وجد الباحثون بأن استهلاك زيوت أوميغا 3 المستخلصة من البذور النباتية والأطعمة البحرية لم يترافق مع انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية غير المميتة، إلا أنه ترافق مع انخفاض بنسبة 10 في المائة في خطر الإصابة بالنوبات القلبية المميتة، دون أن يُثبت الباحثون بأن هذا الانخفاض ناجم عن علاقة سبب ونتيجة.
وفي معرض التعليق على الدراسة، تقول الدكتورة ليانا ديل جوبو، طالبة الدكتوراه بكلية الطب بجامعة ستانفورد الأمريكية: "لقد رسمت نتائج هذه المراجعة العلمية الصورة الأشمل والأكثر وضوحاً حتى الآن حول الطريقة التي يمكن بها لزيوت أوميغا 3 أن تؤثر في القلب. وقد كانت نتائج جميع الدراسات التي شملتها المراجعة متناسقة فيما بينها بعد أخذ العوامل المختلفة بعين الاعتبار، مثل العمر والجنس والعرق ومدى إصابة الشخص بالسكري أو عدم إصابته به، واستخدامه للأسبرين أو الأدوية الخافضة للكولسترول".
جرى نشر الدراسة في السابع والعشرين من شهر يونيو الحالي في مجلة الطب الباطني التي تُصدرها الجمعية الأمريكية للطب JAMA Internal Medicine.

تصنيفات ذات صلة