علاج مرض الفطر الأسود بالأعشاب

علاج مرض الفطر الأسود بالأعشاب
بواسطة : ريم حسن

2022-01-09 17:03:00

 مشاهدة
علاج مرض الفطر الأسود بالأعشاب

الفطر الأسود

تُعدّ الفطريات من الكائنات الحية المنتشرة بشكل كبير، ومعظم أنواع الفطريات صغيرة جداً لا تُرى بالعين المجردة، وتستطيع الفطريات العيش فى أماكن مختلفة، مثل:

التربة، ومعظم أنواع الأسطح، كما بإمكانها العيش على سطح جلد الإنسان، وفى داخل جسمه، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك ملايين الأنواع من الفطريات، ولكنّ البعض منها فقط يمكن أن يُسبّب إصابة الإنسان ببعض الأمراض والحالات الصحية، كالربو، والعدوى الجلدية، والطفح الجلدى، وعدوى الأظافر الفطرية، والالتهاب الرئوى مع أعراض مشابهة للأنفلونزا، بالإضافة إلى عدوى الدم، والتهاب السحايا الفطرى والحساسية أيضاً.

إصابة الفطر الأسود نادرة الحدوث

وقد وضعت وزارة الصحة تعريفاً لـ الفطر الأسود ، من خلال قطاع الطب الوقائى، أنه مرض فطرى يصيب الإنسان كأثر جانبى لتدهور الجهاز المناعى، ولكنها نادرة الحدوث وتصيب عادة الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية أو العينين أو الأنف أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه، وقد تمتد إلى الرئتين أو حتى الأوعية الدموية ، وتابعت الوزارة، فى تقرير ، أن النوع الذى يصيب الغشاء المخاطى الأنفى الذى يصيب الجيوب الأنفية، وقد يمتد إلى الدماغ، والنوع الذى يصيب الرئة هو أكثر الأنواع شيوعاً، وأما الأنواع الأخرى الأقل فهى الإصابة الجلدية، كما أن إصابة الجهاز الهضمى هى النوع المنتشر .

وعن الفطريات المسببة للمرض، قالت وزارة الصحة إن المسئول عن حدوث المرض هو بعض أنواع الفطريات التى تنتمى لعائلة العفنيات، والتى تعيش فى البيئات الرطبة مثل التربة أو المواد العضوية المتحللة مثل الأوراق أو الأسمدة أو الخشب، وهذه الفطريات تسمى (المخاطية) ، مشيرة إلى أن مصادر العدوى فطريات مقاومة للحرارة توجد فى البيئة، وتشير دراسات تمت بأخذ عينات بيئية إلى أنها توجد بشكل شائع فى التربة، ولكن نادراً ما توجد فى عينات الهواء التى تختبر لوجود الجراثيم الفطرية .

وعن طرق انتقال العدوى، أكدت الوزارة أنه ينتقل عن طريق الاستنشاق والتلامس والابتلاع، منوهة بأن الأشخاص المعرضين للإصابة مرضى السكرى غير المتحكم به، والمتأثرون بمضاعفاته الشديدة خاصة الغيبوبة السكرية المصحوبة بحموضة الدم، ومرضى السرطان فى حالاته المتأخرة، والإيدز، والذين تلقوا نقلاً للأعضاء أو نقلاً للخلايا الجزعية، والهبوط الشديد فى عدد كرات الدم البيضاء، والاستخدام المفرط لفترات طويلة للكورتيزون، ومدمنو المخدرات المحقونة، والحروق والجراحات والجروح، والمبتسرون وحديثو الولادة منقوصو الوزن .

علاج الفطر الأسود

علاج الفطر الأسود بخل التفاح وخل العنب

يعد "الخل" من السؤال التى يتم الحصول عليها من خلال التخمير الطبيعى للكربوهيدرات النباتية ومصادر السكر الموجودة فى الفواكه، مثل التفاح والعنب وغيرها من أنواع الفاكهة الأخرى، وأثبتت العديد من الدراسات أن للخل فوائد عظيمة ومتنوعة لصحة جسم الإنسان ويساهم فى علاج بعض الأمراض.

ويعتبر الخل مصدراً غنياً بالأملاح المعدنية والفيتامينات والأحماض الأمينية والمركبات البوليفينولية التى تحمى الجسم من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية والأمراض المختلفة.

وتتعدد أنواع الخل بحسب المكون الرئيسى المستخرج منه، فهناك أنواع عديدة منها خل التفاح الذى يعتبر من أفضل الأنواع بسبب احتوائه على الكثير من المعادن الضرورية والأحماض العضوية التى يحتاجها الجسم، وخل العنب الأحمر ويتدرج لونه من اللون الغامق إلى الفاتح، وهو ذو مذاقٍ حلو، وخل الأرز الذى يعتبر أخف نوع ويكثر فى اليابان، وهناك أنواع أخرى مثل خل التمر وخل العنب الأبيض وخل جوز الهند، وفيما يلى أبرز 10 فوائد صحية للخل.

  • إيقاف القىء
  • تطهير الفم وتقوية اللثة.
  • معالجة أنواع الحروق.
  • يخلص الشعر من القشرة.
  • معالجة فطريات القدم.
  • تنظيف البشرة وتنقيتها وترطيبها.
  • تطهير الأمعاء من الجراثيم ومعالجة الإسهال.
  • تقوية العظام من خلال امتصاص الجسم للكالسيوم.
  • خسارة الوزن فهو يساعد فى إذابة الدهون والتخلص من الوزن الزائد فى الجسم.
  • تنظيم عملية الهضم لمرضى السكرى من النوع الثانى وإبطاء الامتصاص.

زيت جوز الهند سام للفطريات

النباتات لها دفاعاتها الخاصة ضد الخمائر والفطريات، وبعض أنواع النبات ينتج مركبات سامة للفطريات، ومن الأمثلة الجيدة على ذلك حمض اللوريك، وهو حمض دهنى مشبع تمت دراسته على نطاق واسع بسبب آثاره المضادة للميكروبات والفطريات.

يحتوى زيت جوز الهند ما يقرب من 50 % حمض اللوريك، هذا يجعله أحد أغنى المصادر الغذائية لهذا المركب، والذى نادراً ما تجده متوافراً بهذه الكميات فى الأطعمة الأخرى.

لهذا السبب، فإن استخدام زيت جوز الهند كغسول للفم يمكن أن يحد من مرض القلاع أو الالتهابات الفطرية فى فمك.

الثوم بكميات كبيرة لعلاج الفطر الأسود

الثوم هو غذاء نباتى آخر ذو خصائص مضادة للفطريات، هذا يرجع جزئياً إلى مادة الأليسين، وهى مادة تتشكل عندما يتم سحق الثوم الطازج. ومع ذلك، يوفر الثوم كميات صغيرة فقط من الأليسين، فى حين أن القضاء على الفطريات بصورة جيدة يحتاج إلى جرعات عالية.

الزنجبيل لتنظيف الجسم وعلاج الفطر الأسود

يحتوى الزنجبيل على مواد مثل الجنجرول والشوجال ذات التأثير المضاد للالتهابات والخمائر التى تدعم علاج الفطريات، ومع أنّه ليس المضاد الأول للفطريات على هذه القائمة، لكنّ الزنجبيل خيار خارق للتخلّص من الفضلات وتنظيف الجسم.

مركّباته الفعالة تنشط الدورة الدموية، تقوى جهاز المناعة وتساعد على مواجهة الفطريات التى تؤدى إلى الالتهابات.

 الكركم أقوى من أدوية الفطريات

الكركمين هو واحد من المكونات النشطة الرئيسية للكركم، والتوابل الهندية الشعبية، وله فعالية واسعة فى قتل الفطريات، وقد أشارت إحدى الدراسات الطبية إلى أن الكركمين عندما استخدم لعلاج أفواه أشخاص مصابين بفيروس نقص المناعة ولديهم فطريات بالفم كان الكركمين أكثر فعالية فى القضاء على الفطريات من دواء فلوكانوزول (دفلوكان) وهو دواء طبى يستخدم على نطاق واسع لعلاج الفطريات. ويتوافر الكركم على شكل كبسولات بتركيز ثابت.

الزبادى والبكتيريا الصديقة لعلاج الفطر الأسود

الزبادى: عادة ما ينصح بتناول مالا يقل عن 250 مليجراماً من الزبادى فى اليوم الواحد، ويفضل أن تكون بين الوجبات، وهو مدعم بملايين البكتيريا الصديقة وغير الضارة تدعى ألبروبيوتك، وهى تعمل على استعادة التكوين البكتيرى الأصلى داخل القناة الهضمية وإزالة الفطريات من الجسم ويقلل خطر حدوث الإصابات الفطرية.

الزعتر للحماية اليومية والوقاية من الفطر الأسود

وينصح بإضافة عشب الزعتر إلى وجباتك اليومية للحماية من الإصابة بالفطريات، وكذلك عشب الأوريجانو والذى يحتوى على مادة "carvacrol"، إحدى المواد الفينولية الطيارة والتى تستعيد التكوين البكتيرى الأصلى والصحى داخل القناة الهضمية وهو ما يمنع نمو الفطريات الضارة، ومن أمثلة الأعشاب الأخرى التى تحتوى على المركبات الفينولية: البقدونس والشبت.

القرنفل وزيت القرنفل وعلاج الفطر الأسود

القرنفل هل يوجد دراسات تدعم فعالية القرنفل كمضاد للفطريات؟ يٌعرف القرنفل Clove باسمه العلمى Syzygium aromaticum، وهو نبات ينمو فى إندونيسيا ويتمّ استخدام براعم الزهور لاستخلاص الزيت العطرى المعروف.

الصبار والمواد المطهرة وعلاج الفطر الأسود

الصبار: (Aloe vera)، يحتوى نبات الصبار على موادّ مطهّرة، وتُشير الدراسات إلى أنّ نبات الصبار يمتلك خصائص مضادة للفطريات، ومضادة للفيروسات، ومضادة للبكتيريا، كما أنّه له خصائص ملطّفة للبشرة المتهيّجة، ويُمكن وضع جل الصبار على المنطقة المُصابة 3 - 4 مرات يومياً.

الفجل للمناعة والوقاية من الفطر الأسود

يحتوى الفجل على الكثير من الفوائد الصحية، وتعود الفوائد الصحية للفجل بشكل أساسى إلى محتواه العالى من العناصر الغذائية والمعادن، والتى تشمل الألياف الغذائية وفيتامين ج وحمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والزنك والمنجنيز، وبالتالى فهو يقلل من التهاب الجيوب الأنفية ويحفز جهاز المناعة، كما أن له خصائص المضادات الحيوية.

التوت البرى لفطريات المسالك البولية

عصير التوت البرى: (Cranberry juice)، من المعروف أنّ للتوت البرى خصائص مضادة لعدوى المسالك البولية، وقد أثبتت الدراسات أنّه فعال أيضاً فى حالات العدوى الفطرية؛ حيث يُساعد عصير التوت البرى على تنظيم درجة الحموضة فى البول، وبذلك فهو يُساهم فى منع نمو الفطريات، كما تجدر الإشارة إلى أنّ عصير التوت البرى يحتوى على موادّ تُساعد على منع التصاق البكتيريا بالأغشية المخاطية.

تصنيفات ذات صلة

تعليقات (0)