خمسة أطعمة مفيدة للقلب

بواسطة : صفا محمد

منذ شهر

كثير من الناس قد يصابون بأمراض القلب والجلطات، وقد يحدث هذا فجأة من دون إنذار مسبق، لهذا فإن هذا يستوجب على الأشخاص القيام بالتحاليل والفحوصات اللازمة للوقاية من هذا المرض الذي قد يؤدي إلى الوفاة.
وأيضا فإن الدراسات العليمة قد أثبتت أن هناك أطعمة تساعد في خفض نسبة الكوليستيرول -الذي هو المسبب الأول لأمراض القلب- والدهون الثلاثية وهذا لأنها تحتوي على بعض العناصر والمواد الغذايئة.


لهذا فقد توصل العلماء إلى خمس أطعمة أساسية تساعد القلب على القيامبوظائفه بشكل طبيعي، وفي نفس الوقت تحمي الفرد من الأزمات القلبية.


وهذه الأطعمة هي:



  1. الشوفان: وهو من وجبات الفطور المهمة والمفيدة وذلك لأنه غني بالألياف المشبعة التي بدورها تنظم نسبة السكر في الدم وتحمل الفائض من الكوليستيرول إلى خارج الجسم، يمكنك الاستمتاع بهذه القيمة الغذائية بإضافة بعض الفواكهوالمكسرات إليها.

  2. الصويا: يساعد الصويا على تقليل نسبة الكوليستيرول السيء في الدم، ويعتبر أيضا كبديل عن الدهون المشبعة التي توجد في اللحوم ومنتجات الألبان والأجبان لهذا ينصح بتقليل هذا النوع من الدهون بنسبة ١٠ ٪ من المجموع الكلي للسعرات الحرارية اليومية، حتى لا يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليستيرولفي الدم. يمكنك استخدام منتجات الألبان والأجبان قليلة الدسم كبديلةعنها.

  3. السبانخ: إن الفواكه والخضار بشكل عام تزيد من نسبة السينول والستيرول مما يقلل من نسبة الكوليستيرول السيء، وذلك لأنه يمنع امتصاص الكوليستيرول من الأطعمة بالإضافة إلى ذلك فإن السبانخ تحتوي على بوتاسيوم الذي يساعد خفض ضغط الدم.

  4. السلمون هو من الأسماك الدهنية ويعتبر مصدر أساسي وغني بالاوميجا- ٣، وقد أثبتت الدراسات أن الأوميجا ٣ يساعد في تقليل نسبة الدهون الثلاثية، يقلل من خطر الإصابة بتجلطات الدم ونوبات القلب ويساعد علىانخفاض ضعط الدم.

  5. الجوز: يعتبر مصدر أساسي للدهون الغير مشبعة، وقد أثبتت الدراسات أنه يقلل من نسبة الكوليستيرول في الدم، كما انه أيضا يقلل من انتاجية الكوليستيرول السيء في الدم.

تصنيفات ذات صلة