التعامل مع نوبات الغضب عند الاطفال

التعامل مع نوبات الغضب عند الاطفال

تبحث الأمهات عن طريقة مناسبة للتعامل مع نوبات الغضب لدى الطفل حيث ان ردة الفعل الغير مناسبة من الأم قد تسبب مشاكل كبيرة لدي الطفل
الان يمكنك التعرف علي نوبات الغضب الشديد لدى الاطفال وكيف يمكن التعامل معها ؟

تعليم الطفل التحكم في الغضب

  1. تقبل نوبة الغضب على إنها شعور طبيعي. وأوصل ده بالكلام للطفل بإني أقول له “أنا شايفة إنك غضبان”، وكمان ممكن أضيف السبب: “أنا شايفة إنك غضبان عشان إنت بتحب السباحة، واحنا مضطرين نمشي.” الطفل بيكون عايز يحس إنه هو ومشاعره مقبولين عندنا احنا ككبار.
  2. الأطفال مش بيكونوا عارفين يستخدموا الكلمات عشان يعبروا. ومش بيعرفوا يفرّقوا بين الغضب كشعور والتصرف العدواني. عشان كده، محتاجين مساعدة في إنهم يقدروا يعبروا عن الغضب والإحباط اللي جواهم. بالتالي ممكن أقول للطفل “لما تحس بالغضب، عبّر بالكلمات” أو أقول له “أنا عايزة اعرف إيه اللي مضايقك؟ اشرح لي” أو أقول له “لما تكون متضايق، قول أنا متضايق وأنا هاساعدك”
  3. تقديم حل بديل. أحيانًا بنكون محتاجين نقدّم للطفل عشان نسيطر على نوبة الغضب حل بديل مع استمرار تأكيد حقه في الغضب في الأول. يعني مثلًا أنا عارف إنك متضايق لإن المطرة مطرت ومش هنقدر نروح الجنينة. طيب إيه رأيك لو نلعب في الخيمة بتاعتنا اللي في أوضتك؟ أحاول أشتته عن المصدر اللي مضايقه.

الفرق بين نوبات الغضب والانفعال الشديد

أي نوبة غضب مزاجيه تكون صريحة ومباشرة فأي طفل لا يحصل على ما يريده بالشكل الذى يرغب فيه سيصاب بنوبة غضب ، نوبات الغضب لها أشكال مختلفة تميزها عن الانفعال الشديد ومنها 
  • سيكون لدي الطفل نوبة غضب ستبدو من حين لأخر وتراها عندما يكون سلوكه عبارة عن رد فعل لرفض تنفيذ طلب خاص .
  • فى منتصف نوبة الغضب سيتخذ الطفل احتياطات ليتأكد بأنه لن يتأذى .
  • الطفل سيرمي بعض الاشياء وسيحاول أثناء نوبة الغضب استعمال هذا الموقف لمصلحته .
  • عندما حدوث نوبة الغضب ستنتهي فجاءة مثلما بدأت فجاءة .
  • نوبة الغضب ستعطيك الشعور بان الطفل مسيطر بالرغم من انه يريدك أن تعتقد انه ليس كذلك
  • نوبة الغضب ترمي لنيل هدف معين ، وعندما يتحقق الهدف تعود الأشياء إلى الوضع الطبيعي

نوبة غضب المزاج لدى الطفل الغير توحدي يمكن معالجتها ببساطة ، الآباء ببساطة يتجاهلون السلوك ويرفضوا أن يعطوا الطفل ما يطلبه ،
فنوبات الغضب تنتج عادة عندما يطلب الطفل شئ أو يعمل شئ يرفضه احد الوالدين ، فعندما يقول احد الوالدين يقول " لا " فيضطر الطفل لاستخدام نوبة الغضب كطريقة أخير لتحقيق الهدف .

شكل نوبة الغضب عند الاطفال

  • تتفاوت نوعيات نوبة غضب المزاج من طفل لأخر ، عندما يقرر الأطفال هذا الطريق الذين سيعالجون به الموقف ،أسلوب الطفل سيحدد كيف تظهر نوبة الغضب.
  • بعض الأطفال سيرمون بأنفسهم على الأرض ويصرخون ويرفسون ، والبعض الأخر سيحبسون أنفاسهم ويفكرون أن هذا التهديد على حياتهم سيجعل الآباء يقبلون طلباتهم،
  • بعض الأطفال سيكونون لفظيين ويصرخون مرارا وتكرارا " أكرهك- أكرهك " حتى يسمع العالم .
  • أطفال اخرون سيحاولون استخدام الرشوة أو الابتزاز ، وبالرغم من ان هذه الطريقة اسهل نوبة غضب بشكل كبير من الصراخ ، وبالطبع هناك أطفال سيبذلون قصارى جهدهم ويستخدمون كل الطرق في نوبة الغضب .

الانفعال الشديد عند الطفل

إن المشكلة في الانفعال الشديد هي فقد السيطرة فلا يستطيع الطفل التحكم كما في نوبة الغضب ، والطفل هنا يحتاجك أن تعرف هذا السلوك وتكبح جماحه ، فهو غير قادر على عمل ذلك ،
فالطفل في منتصف هذه الحالة يحتاج مساعدة كبيرة لكسب السيطرة ، وحالة الغليان أو الانفعال الشديد :

  • اثناء الانفعال الشديد ، الطفل لا ينظر ، أو لا يهتم بان الذين حوله لديهم رد فعل لسلوكه ومنزعجين .
  • الطفل في منتصف الانفعال الشديد لا يهتم بأمنه الخاص .
  • الطفل في حالة الانفعال الشديد ليس له اهتمام أو تدخل في الموقف الاجتماعي
  • الانفعال الشديد يحمل الشعور بأن لا احد يسيطر علي الموقف
  • الانفعال الشديد يحدث عادة لان حاجة معينة لم تسمح له وبعد أن يصل لتلك النقطة ، لا شئ يمكن أن يرضي الطفل حتى ينتهي الموقف .

عندما تفكر في نوبة الغضب ، الصورة الكلاسيكية هي تمدد الطفل على الأرض ويرفس ويطوح ذراعيه ومن المحتمل أن يكون هناك صراخ كثير ، هذا ليس انصهار أو غليان ولا حتى يقترب منه ، فأفضل تعريف للغليان أو الانفعال الشديد يمكن أن يقال أنه فقد للسيطرة السلوكية كليا .

وقد يحدث الانفعال الشديد بسبب قضايا صحية كأن يعاني الطفل من مرض ما :أن يعاني من صداع أو من الحساسية للإضاءة أو للصوت أو الشقيقة .

متي يحدث الانفعال الشديد ؟

في الغالب يحدث في الأماكن العامة – المحلات – مراكز التسوق – المعارض – الأماكن التي يتواجد فيها الكثير من الناس والنشاط والضوضاء العالية تزيد من احتمال حدوث الانفعال الشديد أو الغليان .
ماذا تفعل مع الآخرين ؟
قد تتعرض لبعض العبارات من الآخرين الذين لا يفهمون حالة طفلك عند حدوث الانفعال الشديد في احد الأماكن السابقة فيبدأ الآخرون في إبداء التعليقات الانتقادية فقد يقولون ( انك غير قادر على السيطرة على طفلك )  أو يقولون عبارات انتقادية لطفلك ( ولد غير مؤدب ....الخ )
وبقدر ما أنت تريد أن تخنقهم في هذه اللحظات العصيبة قاوم هذه الرغبة واعتذر عن سلوك طفلك بشكل مؤدب وبتفسير مختصر واتركهم ،
إذا استمر شخص في إبداء التعليقات وبشكل واضح بأنهم لم يهتموا بما قدمته ، تحرك أنت وطفلك لمكان أخر ، وإذا كانوا من الموظفين في المكان الذي تزوره وهم الذين يلقون بتعليقات دنيئة يمكنك طلب التحدث إلى المدير ، ويمكنك وقتها هي التحدث وشرح الموقف بشكل خاص وليس أمام الآخرين .

طريقة تهدئة الطفل ومعالجة الانفعال الشديد

بالرغم من انها تبدو طريقة تقليدية فإن أفضل طريقة لمعالجة الانفعال الشديد المستمر يكون بتهدئة الطفل، أحيانا تبدو الفكرة أسهل بكثير من فعلها، لكن يمكن تبسيط الفكره وتلخيصها في ( اختر معاركك ) .
كيف تختارين معركتك ؟ هذا سيعتمد على شخصية طفلك و شخصيتك ؟
عندما يفهم طفلك فأنت مع طفل ذكي يمكنه إيقاف السلوك إذا أصيب به بمرور الوقت ، يجب تأكيد فكرة أنه لا يجب عليه مواصلة الغضب،
وانه لن يكون قادر على السيطرة علي غضبه عندما يصل به لنقطة الذروة ، فان الهدف هو أن لا يصل لتلك النقطة فإذا كان طفلك مدرك لسلوكه تابعي معه الطريقه التاليه

  1. اعرف الإشارات التي تشير إلى بداية حدوث الانفعال الشديد أو الغليان .
  2. هناك بالتأكيد نقطة انطلاق قبل أن يبدأ الغضب حدد ما هي تلك النقطة ؟
  3. إذا نقطة الانطلاق تافهة جدا أو بسيطة جدا ، مثل أن يريد الكرة الحمراء في المحل ، قرر أنت إذا هو مهم ، فالكرة الحمراء ثمن صغير تدفعه لأجل تسوق هادئ .
  4. إذا نقطة الانطلاق شيئا ما ليس له حل ، حاول أن تشتت انتباه طفلك بالتحرك لموقع أخر في المحل ، وحاول أن تجد البديل المقبول الذي سيحول انتباهه .
  5. إذا أنت في مطعم واقترب حدوث الانفعال الشديد ، خذ لعبة جديدة أو خاصة جدا ويحبها تكون قد أخفيتها معك ، أو شئ ما معقد مثل البازل يمكن أن يؤدي الغرض .
  6. بينما تعمل لصرف أو تشتت انتباه طفلك تكلم معه بهدوء عن سلوكه ودعه يعرف بأنه يحتاج أن يوقفه ، لا تنشغل بما لا يمكن للطفل أن يفعله في هذه اللحظة لكن التكرار بأنه يحتاج أن يهدأ وان يبقى مسيطر علي تصرفاته، التزم بالهدوء عندما لا يكون لديه أي فكره بأنك مضطرب لمجرد التفكير بأنه قد يفقد السيطرة .
  7. استمر في استخدام أي تكنيكات تعمل على تهدئة طفلك بعض الأطفال سيستجيبوا للاحتضان بينما آخرون لا يريدوا أن يلمسهم احد .


التعامل مع نوبات الغضب عند الاطفال
بواسطة : ريم حسن

2023-02-22 16:18:33

0

 مشاهدة
تصنيفات ذات صلة

تعليقات (0)


نصائح ومقالات متنوعة



نصائح ومقالات ذات صلة