أسباب ظهور البثور على بشرتك وطرق علاجها

أسباب ظهور البثور على بشرتك وطرق علاجها
بواسطة : ريم حسن

2021-12-14 16:14:28

 مشاهدة
أسباب ظهور البثور على بشرتك وطرق علاجها

البثور

ما هي  البثور؟ البثور هى إحدى الأمراض الجلدية المنتشرة، ولها أنواع وأشكال متعددة، مثل البثور الصلبة التي تظهر على سطح البشرة أو تبقى تحت الجلد، وتنتج البثور بسبب إنسدادٍ في مسام البشرة، وذلك نتيجة تراكم خلايا الجلد الميتة والزيوت عليها، مما يؤدّي إلى تفاعلها مع البكتيريا المسؤولة عن ظهور حبوب الشباب، ونتيجة لذلك تتهيّج مسام البشرة، وتُسبب الإحمرار والإلتهاب، ومن الجدير بالذّكر أنّ البثور لا تظهر بسبب الإلتهابات.

ما هي أسباب ظهور البثور على بشرتك؟

هل فكرتِ من قبل في أسباب ظهور البثور على بشرتك؟ قد لا يرجع السبب إلى إهمالكِ في أمور العناية بالبشرة، وإنّما العكس، فقد يرجع إلى أنّكِ اتّبعتِ روتينًا قاسيًا للعناية ببشرتكِ، من تقشير وترطيب، ووضع الكريمات المغذيّة لها.

تظهر البثور بشكلٍ كبير في الوجه على شكل حبوب الشباب، وتتواجد أيضاً في كلٍ من منطقة الظهر العلوية، والصّدر، ومنطقة الأكتاف.

حيث إنّ الإكثار في هذا الأمر، قد يؤدي في النهاية إلى تكاثر البثور على بشرتك، ما يجعلكِ تشعرين بالإحباط والقلق، فالإفراط في الاعتناء بالبشرة، قد يؤدي إلى ظهور المشاكل، كإهمال الاهتمام بها أيضًا.

وفى السطور القليلة القادمة سنتعرف أكثر على أسباب ظهور البثور:

  • التقشير المتكرر

التقشير قد يجعل بشرتكِ أكثر توهّجًا ونضارة؛ لأنّه يعتمد على التخلّص من الجلد الميت المتراكم على البشرة، ولكنّ كثرة التقشير قد تجعل بشرتكِ عرضة للاحمرار والالتهابات، بالإضافة إلى أنّ الطريقة الخاطئة في فركِ البشرة، وإهمال ترطيبها بعد التقشير، قد يؤدّيان إلى الإضرار بالبشرة أيضًا.

  • الحمام الساخن

أخذكِ لحمّام ساخن، يعمل على جفاف البشرة وتجريدها من الزيوت الطبيعيّة التي تغذّيها، ما يؤدي إلى جفافها وتهيّجها.

  • إستخدام منظفات خاطئة

بعض المنظفات يحتوي على درجة حموضة قلويّة، وهي قاسية على بشرتك، ما يجرّدها من الزيوت الطبيعيّة التي تغذّيها، ويترك بشرتك جافّة، الأمر الذي يسرّع من تهيّجها والتهابها، وبالتالي احمرارها أو تراكم البثور عليها.

طريقة إزالة البثور والتخلص منها

يُمكن إزالة البثور على يدِ طبيبِ الجلديّة المُختص بطريقةٍ آمنة، وذلك بعد ارتداء القفازات ووضع إبرة مُعقّمة في البثور؛ للتخلّص من القيح المتواجد فيها بأداةٍ خاصّة تُدعى مُستخرج الكوميدون، ويُحذّر من إزالة البثور في أول ظهورها، إذ يُعدّ الوقت المُناسب لإزالة البثرة هي عندما يكون لون رأسها أبيض؛ لأنّ القيح يكون قريباً من سطح البشرة ويُمكن التخلّص منه بسهولةٍ، وهناك طريقة آمنة للقيام بذلك منزلياً في حال عدم الرغبة في ترك البثور على الذقن أو الأنف أو الخد، وللتخلص من القيح ولمعان الزيت في البشرة.

خطوات إزالة البثور بالتفصيل

تُغسل اليدين بالماء الفاتر والصابون، وفرشاة الأظافر. يُعقّم دبوس مُستقيم من خلال تعريضة للحرارة، ثمّ يُترك ليبرد، ثم يُمسح بالكحول، وتُعقّم الأصابع والبثرة أيضاً بالكحول. تُجفّف الأصابع، ثمّ تُغطّى بمنديلٍ نظيف. تُمسك الإبرة بطريقةٍ موازيةٍ لسطح البشرة، ثمّ يتم وضع رأسها على مُنتصف البثرة. يُضغط بطريقةٍ رقيقةٍ حول الحافة البيضاء للبثرة؛ لاستخراج القيح منها بطريقةٍ سهلة، وإن لم يُخرج القيح بسهولة فإنّ البثرة لا زالت تحتاج وقتاً قبل استخراجها، فيجب التّوقف على الفور. يُوزّع مقدار من الكحول أو مقدار قليل من المرهم المُضاد للبكتيريا على البثرة. 

نصائح لتجنّب ظهور البثور على بشرتك

نذكر فيما يأتي بعض النصائح لتجنّب ظهور البثور على بشرتك:

  1.  تجنّب فرك أو حكّ البشرة إلّا بطريقةٍ لطيفة.
  2. تجنّب لمس الوجه والأجزاء الأخرى المُهيأة لظهور الحبوب.
  3. غسل البشرة مرتين يومياً وبعد ممارسة التمارين؛ لئلا تنتقل البكتيريا من اليدين إلى الوجه.
  4. إختيار مُستحضرات مُخصّصة لنوع البشرة، لا سيّما إختيار مُنتجات المكياج المحتوية على الماء وواقي الشمس أيضاً.
تصنيفات ذات صلة

تعليقات (0)